تكنولوجيا

اكتشف العلماء كوكب غريب أكبر 40 مرة من الارض

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، فإنهم يقولون أيضًا أنه ربما فقد الطبقة الخارجَية في تصادم مع كوكب آخر، أو قد يكون عملاق غاز لم يولد أبدًا ما يكفي من القوة لخلق جو محَيط به .

يَمثل هذا الاكتشاف المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف نواة عملاقة محتملة للغاز في الفضاء، مما يسمح للباحثين بالنظر داخل عمالقة الغاز مثل زحل والمشتري .

اكتشف العلماء ان هناك كوكب غريب خارج المجموعة الشمسية و لكنه أكبر من كوكب الارض بحوالي 50 مرة و يدور هذا الكوكب حول نجم يبعد 730 سنه ضوئية و من الممكن ان يشبة كوكب المشتري و لكن العلماء يقترحوا ان TOI 849 b الذي يقوم بإكمال المدار كل 18 ساعة من الممكن ان تتمزق الطبقة التي تحمل الغاز الخارجي لانه يكون قريبا عند مروره من نجمه المضيف .

اكتشاف كوكب غريب خارج المجموعة الشمسية
علكاء و خبراء الفلك يقولون ان تصادم الطبقة الخارجية مع كوكب آخر لا يولد قوة كافية لخلق جو محٌيط به ، و الاكتشاف يمثل نواة عملاقة محتملة للغاز في الفضاء الخارجي و هذا يتيح للعملماء و الباحثين بالنظر داخل عمالقة الغاز مثل كوكب المشتري و كوكب زحل .

فقد تم العثور على كوكب خارجي من جانب القمر الصناعي الذي يسمى ( TESS ) الذي يتبٌع لوكالة ناسا الفضائية الامريكية فقد أشارو لانخفاض في السطوع من نجم الى كينونته ، و قد استطاع العلماء حسُاب حجم الكوكب و فترة مداريته و أيضا تحديد كتلته فقد وجدوا انها تساوي 40 مره من كتلة الارض .

تصريح الباحث ” ديفيد ارمسترونج “
قام الباحث ” ديفيد ارمسًترونج ” من جامعًة وارويك ان هذا الكوًكب كثافته عاليه جدا لذلك يجب ان يتكون من عنصر الحديد و الصخور و الماء و القليل من الهًيدروجين و القليل من الهًيليوم الذي يوًجد في الكوكب و قد اكد الباحث الدكتور ” ديفيد أرمسترونج ” ان هذا الكمية القليلة من الهيدروجين و الهيليوم أمر مدهش و غريب جدا لكي يكون هذا الكوكب بهذا الحجم العملاق و قد اقترح الباحثون نظريات لمعرفه طريقه فقده لطبقًته الخارجيه و يوفر هذا الكوكب فرص نادره لدراسة الكثير من المنًاطق في الكوكب العمًلاق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق