hit counter
تكنولوجيا

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

تعد تكنولوجيا المعلومات من مًستحدثات العصر الذي سيطر عليه الأجهًزة المعلوماتية، وأصبًح كل شيء يستخًدم فيه التقنيات المتقدمة، وتشير تكنولوجيا المعلومات إلى الاعتماد بشكل أساسًي على الحواسيب، بحيث تصبح عملية إدخال وتخزين ونقل ومعالجة وإدارة المعًلومات تتم بشًكل رقمي إلكتروًني تماما، ويشار إلى تكنولوجًيا المعلومات بمصطلح IT .

هنا تكون أولى خطوات التعامل مع التكنولوجيا الرقمية، حيث يقوم الشخص هنا بإدخال وتسجيل البيانات والمعلومات على جهاز الحاسب الآلي، فيدخل معلومات نصية أو رقمية أو غير ذلك الكثير من أشكال البيانات، وتسمى هذه البيانات بمدخلات العملية الرقمية، وتعتمد عليها باقي العمليات الأخرى فيما يخص تكنولوجيا المعلومات وإدارتها .

تخزين البيانات
إن المقصود بعملية تخزين البيانات هو أن يقوم الفرد بحفظ البيانات لديه حتى يسهل عليه استرجاعها فيما بعد، وقد ظهرت هذه العملية بشكل بدائي خلال الحرب العالمية الثانية فيما يعرف بخط تأخير الزئبق ولكن هذا كان يحتاج لتجديد مستمر وقتها حتى لا تضيع بياناته، أما الآن فتتم عملية تخزين المعلومات وحفظها لفترة طويلة من خلال الأقراص المضغوطة أو السي دي أ. من خلال الفلاشات، وهي كلها وسائل متاحة أمام المؤسسات الكبرى بالأخص لتصميم أرشيف رقمي يسهل العودة له فيما بعد لاستخراج أي معلومة .

قواعد البيانات
ظهرت أنظمة قواعد البيانات كجزء من عمليات تكنولوجيا المعلومات في ستينيات القرن الماضي وقد كانت الفكرة بالأساس تعتمد على تخزين المعلومات واسترجاعها لاحقا وقت الحاجة لها، ولكن قواعد البيانات تطورت كثيرا بمرور السنوات حيث تحولت من الشكل الهرمي في التعامل مع البيانات للشكل العلائقي، وعموما كان وما زال الغرض الأساسي من قواعد البيانات تخزين المعلومات واسترجاعها من خلال نظام مرتب رقميا، وتعتمد قواعد البيانات بعصرنا الحديث على ما يعرف بعملية ترميز المعلومات لسهولة التعامل معها .

استرجاع المعلومات
تنقسم عملية تكنولوجيا المعلومات بشكل أساسي إلى جزأين وهما مدخلات ومخرجات، وعملية استرجاع المعلومات تشير إلى مخرجات العملية، حيث إنه بعد تخزين المعلومات يقوم الفرد بالرجوع لها حتى يستفيد منها وهذا هو المقصود من الاسترجاع، وإذا كان ما يتم إدخاله للحاسوب هو بيانات رقمية غير منظمة بالعادة فإن الاسترجاع يتم لمعلومات تم تنظيمها وتنسيقها لسهولة الوصول لها في أي وقت.

نقل المعلومات
قد تحتاج في أي وقت إن نقل المعلومات التي قمت بتخزينها على حاسوبك في أي وقت، وذلك بغرض توصيلها لأفراد آخرين، وهنا تعتمد عملية النقل على البحث عن المعلومات في حاسوبك الخاص، ومن ثم يتم تحديدها وطلب نقلها عبر أي من الوسائط المناسبة لذلك، وقد ظهرت مؤخرا العديد من الخيارات في مجال نقل المعلومات .

تتنوع البيانات التي يتم إدخالها على جهاز الحاسوب فهناك معلومات نصية وصوتية وفيديوهات وصور، وبالتالي عند نقل المعلومات تختلف طريقة النقل قليلا بين أنواع البيانات المختلفة .

معالجة المعلومات
بالأساس عندما يقوم الفرد بإدخال البيانات المختلفة إلى جهاز الحاسوب فإنه يقوم بمعالجتها، حيث إنه يحولها من شكلها الأساسي إلى لغة الحاسوب وذلك حسب نوعية البيانات، ومن ثم يتم تخزين البيانات، فمثلا يتم تحويل النصوص إلى لغة رمزية إلكترونية، ويتم تحويل الصور إلى بكسلات والأصوات لإشارات تناظرية وهكذا .

ومن الجدير بالذكر كذلك فيما يخص المعالجة كجزء من تكنولوجيا المعلومات أن الحاسوب يقوم بعملية تسمى ضغط المعلومات وذلك لمناسبة حجمها مع الحاسوب ولتسهيل عملية نقل المعلومات واستخراجها وما إلى ذلك، وهناك ضغط معلومات لا يؤثر على حجم الملف الأصلي، وهناك أخرى تؤثر على الحجم فتصغره حتى يسرع نقلها بين الوسائل المختلفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق