hit counter
دين

دعاء ما قبل النوم – يحفظك من الكوابيس والنوم براحة

دعاء ما قبل النوم – يحفظك من الكوابيس والنوم براحة، الدعاء قبل النوم هو من الأدعية التي يبحث عنها الكثير من المسلمين الذين يعرفون فضل الدعاء، وهناك العديد من الأدعية التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يداوم عليها ويدعو بها، ومن بين هذه الأدعية دعاء النوم.

 

دعاء قبل النوم مكتوب

اللهم، أعلنت إسلامي لك، وأودعت أمري فيك، وأعطيت وجهي لك، وأسندت ظهري إليك، بتوجيه واستجابة لك، لا ملاذ ولا خلاص سواك، آمنت بكتابك الذي نزلت، وبنبيك الذي أرسلت.

دعاء قبل النوم

هل يلزم الوضوء قبل دعاء النوم؟

رسول الله “صلى الله عليه وسلم” نصح الذين يتجهون إلى سريره بالنصائح التالية:

– التوضؤ وضوء الصلاة.

– النوم على الشق الأيمن.

قد يهمك : عبارات ترحيب قصيرة

ترديد دعاء النوم

باسمك يا رب أضع جانبي وبك أرتفع، إن قدرت على السيطرة على نفسي فارحمها، وإن قدرت على إرسالها فاحفظها بنفس الطريقة التي تحفظ بها عبادك الصالحين.

إذا مات المسلم أثناء ليلته، فهذا يعني أنه توفي في حالته الطبيعية.

موضوعات قد تهمك: عبارات عن النجاح في الدراسة

صلاة الاستخارة هي صلاة مستحبة نُصليها عندما نُرغب في اتخاذ قرار مهم في حياتنا. ينبغي أن نحضر نية الاستخارة الصادقة ونقوم بأداء ركعتين. يُفضل أداء هذه الصلاة في الأوقات المستحبة مثل بعد صلاة الفجر أو بعد صلاة العشاء. خلال الدعاء في الاستخارة، نسأل الله أن يهدينا إلى القرار الصائب وأن يبين لنا ما هو في مصلحتنا. في الآخرة، يمكننا قراءة أي سورة من القرآن.

يشتمل هذا الفيديو والصورة على صلاة قضاء الحاجة وأداء الدعاء المستجاب فيها وفقًا لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

أدعية قبل النوم

هناك العديد من الأذكار المستحبة قبل النوم، ومنها:

– “اللهم باسمك أحيا وأموت”.

بمعنى: “اللهم، أيها الرب الذي يمتلك السموات والأرض وعرش عظيم، أنت ربنا ورب كل شيء، الذي يفصل الحب والنوى، وينزل التوراة والإنجيل والفرقان، أستعيذ بك من شر كل شيء فإنك تأخذ بشئونه، اللهم أنت الأول فلا شيء قبلك، وأنت الآخر فلا شيء بعدك، وأنت المظهر فلا شيء فوقك، وأنت الباطن فلا شيء دونك، أكف عنا الدين، وأغننا عن الفقر”.

– “أيّها الله، إني ألتجأ إلى وجهك الكريم وكلماتك الكاملة من شرّ ما يؤثر بنا ، أيّها الله، أنت الذي يكشف الضرّ والخطيئة ، أيها الله، جنودك لا يُهزمون ووعودك لا تُخالف وليس لمَن يُجاهد معك واصل. سبحانك يا اللّه وبحمدك.”

“عندما قررت أن أتحرّك، قلت باسم الله، يا الله اغفر لي خطاياي، وخذ بعيدا عني الشيطان، وأعطني الحرية، وارفعني إلى الأعلى والندي”.

“الحمدُ للهِ الذي منَّ عليَّ بما كفاني وآواني، وأطعمني وسقاني، والذي أفضلنِي بنِعَمٍ كثيرةٍ، والذي أعطاني بِجُملةٍ كثيرةٍ، الحمدُ للهِ على كل حال، اللهمَّ ربِّ كلِّ شيءٍ ومليكه، وإله كل شيءٍ، أعوذُ بِكَ من النارِ.”

– “الربّ أنت من ألهمت وجودي وأنت من تأخذه، لك وفاته وبقاؤه، اللهم إن أصبحتها ميتة فاغفر لها وإن عاشت فاحفظها، اللهم أنا نسألك السلامة والعافية”.

دعاء قبل النوم

– “أيها الله، يا خالق السماء والأرض، يا عالم بالأمور الخفية والمشهودة، أنت رب كل شيء وملكه، أشهد أنه لا إله إلا أنت، ألجأ إليك من شر نفسي وشر الشيطان وشركته، قال: قل هذا عندما تستيقظ، وعندما تغفو، وعندما تستلقي للنوم”.

– أقل يا أيُّها الكُفَّارُ إنَّني لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد، ولا أنا عابد ما عبدتم ولا أنتم عابدون ما أعبد، لكم دينكم ولي دين.

لا إله إلا الله، هو الحي القيوم، لا تأخذه النوم ولا السهر، له ما في السماوات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه؟ يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما يشاء، وسع كرسيه السماوات والأرض، ولا يؤدي حفظهما، وهو العلي العظيم.

– يا الله، أيها الرب الذي خلق السماوات السبع وظلمة الليل، ورب الأرض ويوم النهار، ورب الشياطين وما أضلوا، أرجوك أن تكون لي جارًا من خلقك جميعًا، لا يفرط أحد منهم في حقوقي أو يعتدي علي، أنت عز وجل وحدك يا جاري العزيز، تستحق كل الثناء. لا إله إلا أنت.

“أيها الله ، نستعينك على ألا نجعل أي شيء نعرفه شريكًا لك ، ونستغفرك عما لا نعرفه.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق