hit counter
غير مصنف

زلزال عنيف يهز المغرب !! – زلزال المغرب – 2023

زلزال عنيف يهز المغرب !!

ذكرت وسائل الإعلام المغربية يوم السبت أن عدد ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب البلاد قد ارتفع إلى 632 قتيلاً و329 مصابًا. ونقلت وسائل الإعلام المغربية أن هناك طلبًا كبيرًا للتبرع بالدم ووجود تعبئة في المؤسسات الصحية لمساعدة ضحايا الزلزال. وأكدت وزارة الداخلية المغربية أن الجيش يعمل مع فرق الدفاع المدني في عمليات الإنقاذ. ووصفت وسائل الإعلام المغربية الزلزال بأنه الأقوى في تاريخ المملكة.

تم ذكر في بيان صدر عن الوزارة يوم السبت “حتى الساعة السابعة صباحاً، تم تسجيل 632 حالة وفاة و329 حالة إصابة، بما في ذلك 51 حالة إصابة خطيرة”. وتم تحديد مركز الزلزال في إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش.

قال ناصر جابور، رئيس قسم في المعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب، “هذه هي المرة الأولى منذ مائة عام التي يتم تسجيل هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل في المغرب”. وأشار المركز الوطني للبحث العلمي والتقني في الرباط إلى أن قوة الزلزال كانت 7 درجات على مقياس ريختر وكان مركزه في إقليم الحوز، وعلى عمق 18.5 كيلومتر.

وقد أفاد بأن القرى الموجودة في المناطق الجبلية جنوب غرب مراكش ما زالت محاصرة وصعبة الوصول إليها.

وقد صرح سكان مراكش، المدينة الأقرب إلى مركز الزلزال القوي الذي ضرب المغرب، بأن بعض المباني قد انهارت في المدينة القديمة، وكذلك جزء من السور القديم للمدينة، المدرج ضمن قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي. وعرض التلفزيون المحلي صورًا لسقوط مئذنة لمسجد تاريخي وتناثر الأنقاض على السيارات المحطمة.

في وقت سابق من صباح يوم السبت، أفادت الوزارة في بيان أولي أن الزلزال تسبب في وفاة 296 شخصًا في مناطق الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت. وأضافت أن 153 شخصًا أصيبوا وتم نقلهم إلى المستشفيات. حدد البيان المركز الرئيسي للزلزال في إيغيل في منطقة الحوز جنوب المغرب، وأشار إلى أن جميع الإمكانيات والوسائل مستخدمة للتدخل والمساعدة.

تسببت الهزة الأرضية التي وصفت بأنها الأكبر في تاريخ المملكة في خسائر مادية وانهيارات في المباني.  السلطات الصحية في مراكش طلبت من السكان التبرع بالدم بسرعة لإنقاذ الحالات التي تحتاج إلى نقل الدم.

مقاطع فيديو مأساوية.. لحظات انهيار مبان من جراء زلزال المغرب | سكاي نيوز  عربية

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

موعد إعلان القائمة النهائية لمرشحي جائزة الكرة الذهبية 2023

يوم المعلم 2023 – أفكار هدايا بمناسبة يوم المعلم

حكم الاحتفال باليوم الوطني عثمان الخميس – هل الاحتفال باليوم الوطني حرام؟

هل الهلال يشارك في كاس العالم للاندية 2023

كم عمر حبيب العازمي ويكيبيديا

من هي زوجة رياض محرز؟!.. تفاصيل كاملة -رياض محرز 2023

تقدر قوة الزلزال بنحو سبعة درجات على مقياس ريختر، وتم تحديد موقعه جنوب غرب مدينة مراكش السياحية على بُعد 320 كيلومترًا جنوب العاصمة الرباط.

تقع منطقة إيغيل الجبلية في جنوب غرب مدينة مراكش وتحتوي على عدة قرى زراعية صغيرة، وتبعد حوالي 70 كيلومتراً.

الزلزال الذي حدث في المغرب هو الأكبر من ناحية عدد الأشخاص الذين فقدوا حياتهم منذ زلزال عام 2004 في منطقة الحسيمة في شمال البلاد، حيث توفي أكثر من 600 شخص.

صرح مسؤول مغربي سابقًا بأن العديد من الأشخاص الذين فارقوا الحياة، يتألف غالبيتهم من المناطق غير المنجزة جنوب مدينة مراكش.

وقال سكان في مدينة مراكش، التي تعتبر أقرب المدن الكبرى لمركز الزلزال، إن بعض المنشآت قد انهارت في المدينة القديمة التي تمت إدراجها في قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو). نقلت التلفزة المحلية صوراً لانهيار المئذنة في المسجد وتناثر الأنقاض فوق السيارات المهشمة.

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بأن الهزة الأرضية حدثت على بُعد نحو 72 كيلومترًا شرق مدينة مراكش المغربية.

مصرع نحو 300 شخص وانهيار عشرات المنازل نتيجة زلزال قوي في المغرب | وكالة  شمس نيوز الإخبارية - Shms News

ضحايا الزلزال

أن خمسة أفراد من عائلة واحدة لقوا حتفهم جراء انهيار مبنى في دمنات. كما أفادت المراسلتان بنداء استغاثة للإنقاذ لانقاذ الأشخاص المحاصرين تحت الأنقاض.

قدمت بعض الحسابات على منصة التواصل الاجتماعي “إكس” لقطاتٍ أولية لحدوث الزلزال. وأظهرت الفيديوهات المشاركة على المنصة أشخاصًا يهرولون إلى الشوارع وأبنية ترتجف.

في تاريخ 24 فبراير 2004، واجهت محافظة الحسيمة زلزال بلغت قوته 6.3 درجات على مقياس ريختر، ويقع هذا التأثير على بُعد 400 كيلومتر شمال شرق الرباط، حيث أدى إلى وفاة 628 شخصًا وتسبب في خسائر مادية كبيرة.

في الـ29 من فبراير لعام 1960، حدث زلزال مدمر في مدينة أغادير التي تقع على الساحل الغربي للبلاد، وأسفر عن مقتل أكثر من 12 ألف شخص، وهذا يعني ثلث سكان المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق