hit counter
غير مصنف

سعيد بن مكتوم آل مكتوم حياته | زوم نيوز

سعيد بن مكتوم آل مكتوم حياته، الشيخ سعيد بن مكتوم بن حشر بن مكتوم بن بطي بن سهيل آل مكتوم الفلاسي سعيد. حاكم دبي1912 – 1958والشيخ هو الأب لكل من ولي عهده وحاكم دبي الذي سيتولى منصبه بعده.راشد بن سعيد آل مكتوم، والشيخ خليفة بن سعيد آل مكتوم، والشيخ أحمد بن سعيد آل مكتومرئيس دائرة الطيران المدني ورئيس مجلس إدارة شركة يُقدِّمان استقالتهما.طيران الإمارات. كان لزوجته الشيخة حصة بنت المر بن حريز الفلاسيوكان يحتل مكانة مرموقة في المجتمع وكان مصدر إلهام للجميع. توفي في وقت لاحق.9 سبتمبر من عام 1958، ليتبوأ الحكم ابنه الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم.

سعيد بن مكتوم آل مكتوم حياته

عندما توفي والده الشيخ، كان الشاب سعيد بن مكتوم يافعاً.مكتوم بن حشرحكم شخص يدعى حشر بن مكتوم بن بطي بن سهيل دبي من عام 1898 إلى عام 1906، وعاصر في ذلك الوقت الشيخ مكتوم الذي كان أباً له. كلاهما كانا رجلين ذوي سمعة طيبة وتقوى الله، حيث أن كل ما يلامس إنسانية حشر ينقلب إلى الأعمال الحسنة ويبتعد عن السيئات. وهذا يظهر الحاجة الملحة للقادة في أن يكونوا يتمتعون بتقوى الله، فهي السمة المثلى لقادة الناس، حتى يصبحوا سبباً في تحقيق سعادة الناس. في الوقت نفسه، ينعم الزعيم بالهدوء والأمان.

وقد ورث الشيخ سعيد هذا السمة النبيلة، سمة خشية الله، عن أبيه وجده، وعاش في رحابهما، وخاصة مع والده الذي بالإضافة إلى سمته الحسنة، كان رائداً وبنت على يديه الأساسات الأولى للتنمية والتجارة في دبي. توقع القس الأمريكي زويمر خلال زيارته لها في عام 1901 أن دبي ستصبح عاصمة الشاطئ العماني الحقيقية، وستتخلف عنها مدينة النجة، التي كانت مدينة وميناء مزدهرة في القرن التاسع عشر وجزء من القرن الثامن عشر.

تحققت تنبؤات هذا القس وأصبحت دبي، في وقت قصير، العاصمة التجارية لهذه المنطقة الخليجية العربية تحت حكم الشيخ مكتوم بن حشر.

وخلال حقبة حكم الشيخ سعيد رحمه الله وطيب ثراه، الذي استمر من عام 1912 وحتى عام 1958 تقريباً، ومع وجود تناقضات كبيرة ومصادمات في هذه الفترة مثل الحرب العالمية الأولى وأزمة الاقتصاد العالمي في عام 1929 وظهور المعارضة للشرعية التي كان يمثلها الشيخ سعيد بن مكتوم في عامي 1938 و 1939 والحرب العالمية الثانية ومعاناتها، إلا أن دبي لم تتأثر بهذه التراجعات التي تأثرت بها مناطق أخرى بفضل بركة هذا الشيخ العظيم الذي كان يتقي الله ويخشاه في جميع أعماله.

يعتبر الدكتور “رمز خالد من رموز الإمارات”.سالم حميدفي كتابه “الشيخ سعيد بن مكتوم”، يتناول الشيخ سعيد بن مكتوم.[1][2]

وفاته | سعيد بن مكتوم آل مكتوم حياته

أغمض المغفور له عينيه الكريمتين يوم 9 سبتمبر1958عاش هذا الرجل حياته المديدة والمليئة بأعمال الخير والتقوى حتى بلغ سن الثمانين عاماً. ورحل عنا وهو راضٍ وراحلٍ سعيد ومطمئن بشأن مستقبل بلاده، حيث قد أسندها وشكل قائدها الشاب، المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم.

أسرته | سعيد بن مكتوم آل مكتوم حياته

زوجاته

  • تعرف باسم الشيخة حصة، وهي ابنة المر بن حريز بن حنظل القعود الفلاسي.من نسب قبيلة المجاعدة ، وينتمون إلى فرع آل بوفلاسة. والدتها هي شيخة بنت سليمان آل مالك الشحي ، التي كانت شيخة وحاكمة لبخاء ودبا. وقد أنجبت له راشد وخليفة وموزة وشيخة. وتُوُفِي المُر (راشد) وهو في سن مبكرة.
  • الشيخة فاطمة بنت محمد بن أحمد بن سليمان آل مالك الشحي هي امرأة عربية من عائلة آل مالك الشحي، تمتاز بمكانتها الاجتماعية والثقافية في المجتمع.أحمد هو ابن شيخة، الذي يعد شيخًا وحاكمًا في بخاء ودبا، ولد له (شيخة)

أبناءه

  • راشدتزوج الفلاحي الشيخة لطيفة بنت حمدان بن زايد بن خليفة بن شخبوط آل نهيان.
  • خليفةتمتزجت الشيخة فاطمة بنت مجرن بن سلطان بن مجرن آل مجرن بعد ذلك من الشيخة صنعاء بنت مانع بن راشد بن مكتوم بن بطي بن سهيل، التي هي أم علياء (زوجة الشيخ.مكتوم بن راشدوتم تزويج مانع بن خليفة وراشد بن خليفة وحصة بنت خليفة ، الذي تزوجها مانع بن راشد بن مانع آل مكتوم وريسة بنت خليفة (التي لم تتزوج) ، وتزوج أيضًا الشيخة رفيعة بنت بيات المر.
  • أحمد (عام 2007 تزوجَ من الاجتماعية المصريةنيفين الجمل،[3]في عام 2008، تزوج من الشيخة منى بنت عبيد بن ثاني آل مكتوم.[4])
  • موزةتمت زواجي من عبد الله بن محمد بن دلموك الفلاسي.
  • شيخة“تمت زواجي من الشيخ مكتوم بن جمعة آل مكتوم، وهو الأبن الأصغر لشقيق الشيخ سعيد بن مكتوم.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق