hit counter
معلومات عامة

عيد العنصرة 2023 معلومات كاملة

ما هو عيد العنصرة 2023 معلومات كاملة تحتفل غدًا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يوم الأحد بعيد العنصرة أو  كما يطلق عليه اسم عيد الخمسين وهو العيد الذي  يتم الاحتفال به بعد عيد القيامة مباشرةً بخمسين يوم، والمقصود به هو حلول الروح القدس على تلاميذ االمسيح بعد الصعود بعشرة أيام حسبما ورد في رواية سفر أعمال الرسل، وسوف نتعرف عن كافة التفاصيل والمعلومات كاملة من خلال موقع زوم نيوز في السطور التالية فتابعونا.

عيد العنصرة 2023 معلومات كاملة

عيد العنصرة 2023 معلومات كاملة
عيد العنصرة 2023 معلومات كاملة

عيد الخمسين ويشير في الكنائس الشرقية نحو الخمسين يوم بين الاحتفال بعيد القيامة إلى عيد العنصرة، ولذلك أطلق على الكتاب الذي يضم النصوص الطقسية المتعلقة بتلك المدة كتاب الخمسين، ويطلق على عيد الخمسين أو على عيد  العنصرة.

و”عنصرة” Pentecost  هي كلمة عبرانية وتفيد بكلمة اجتماع أو محفل، واستخدام هذه الكلمة “عنصرة” لتوضح المعنى الحقيقي لعيد الخمسين اليهودي الذي كان يجمع كل ذكر ومن شتى بقاع الأرض ومن اليهود  إلي أورشليم والهدف منه هو الاحتفا بالعيد.

حلول الروح القدس

أطلقت الكلمة علي عيد الخمسين الذي حل فيهزالروح القدس علي المجتمعين في صهيون، فأصبح يطلق عليه في العهد الجديد  باسم “عيد العنصرة” في العبرية، وفي اليونانية يطلق عليه “عيد البنديكوستي”.

وفى هذا العيد يصلي الأقباط صلاة السجدة وتبدأ في ليلة السبت فى الكنائس، ويؤديها الأقباط وهم ساجدون، ثلاث مرات وتعيد الكنيسة القبطية مرتين صباحا ومساء في طقس الصعود من خلال القداس فى الصباح وفى المساء صلاة السجدة.

ويعتبر عيد حلول الروح القدس أو كما يسمى بعيد الصعود وعيد حلول الروح القدس من الأعياد السيدية  الكبرى، فهو يرمز له بعيد حلول الروح القدس، ويرمز له أيضًا بعيد الحصاد وعيد الخمسين وعيد الأسابيع، واليوبيل.

ماذا حدث يوم الخمسين

وبحسب ما ذكر في الإنجيل: “ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع بنفس واحدة وصار بغتة من السماء صوت كما من هبوب ريح عاصفة وملأت كل البيت حيث كانوا جالسين وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار، واستقرت على كل واحد منهم وامتلأ الجميع من الروح القدس وابتدأوا يتكلمون بألسنة أخرى كما أعطاهم الروح أن ينطقوا، فلما صار هذا الصوت اجتمع الجمهور وتحيروا لأن كل واحد كان يسمعهم يتكلمون بلغته”. وأيضًا (أع 2: 7-11).

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وتعرفنا على عيد العنصرة 2023 معلومات كاملة عنه، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم واستحسانكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق