hit counter
معلومات عامة

لماذا سمي البحر الاحمر بهاذا الاسم ؟ – 2023

سبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم يعود إلى لونه الأحمر الذي يتميز به.

ترجع أحد الاعتقادات إلى السبب الذي أطلق على البحر الأحمر هذا الاسم إلى…تميز بالورود الموسمية لنوع معين من طحالب ذات لون أحمر.بالقرب من سطح الماء، يوجد ما يُعرف بتريكوديسميوم إريثرايوم، وهناك آراء أخرى حول التسمية. في اللغات الآسيوية، يُعبر عن اتجاه الجنوب باللون الأحمر والشمال باللون الأسود، أو بسبب وجود بكتيريا زرقاء تُدعى نشارة البحر وتحوّل المياه الزرقاء والخضراء لون بني محمّر. يمكن أيضًا أن تكون التسمية مرتبطة بسلسلة جبال حمراء قريبة من البحر، أو بالصحراء المصرية التي كانت تُسمى الأرض الحمراء في الماضي.

 جيولوجيا البحر الأحمر 

يقع البحر الأحمر ضمن وادٍ أخدودي في القشرة القارية لقارتي أفريقيا والجزيرة العربيةعدة مراحل تطورت على مر العصور. يعتبر وادي البحر الأحمر معبراً هاماً للتجارة البحرية بين أقاليم الشرق الأوسط وشمال شرق أفريقيا. مرحلتين من حركة الأرض  ، وهما كالآتي:

  • تحركت أفريقيا بعيدًا عن شبه الجزيرة العربية قبل حوالي 55 مليون سنة، ونتيجة لذلك تم فتح خليج السويس قبل 30 مليون سنة، كما تم فتح الجزء الشمالي من البحر الأحمر قبل 20 مليون سنة.
  • بدأت المرحلة الثانية قبل حوالي 3-4 مليون سنة، وكانت النتيجة تشكيل الخليج الصغير في العقبة والجزء الجنوبي من البحر الأحمر. ولا يزال حركة الصفائح هذه مستمرة، وتظهر النشاطات الزلزالية والبركانية كدليل على ذلك.

55 صورة تبرز جمال شواطئ البحر الأحمر.. وكائنات البحرية عالم آخر تحت الماء -  اليوم السابع

 مناخ البحر الأحمر 

تتفاوت درجات الحرارة في فصول الشتاء والخريف والربيع بين 8 و28 درجة مئوية، وترتفع درجات الحرارة في الصيف لتصل إلى 40 درجة مئوية. كما تكون نسبة الرطوبة عالية وكمية الأمطار قليلة حاليًا مقارنة بالأوقات السابقة من تشكل البحر الأحمر. يجب الإشارة إلى أنه في الجزء الشمالي يكون اتجاه الرياح من الشمال إلى الشمال الغربي، وأقوى هذه الرياح هي الرياح الغربية أو المصرية والتي تكون مصحوبة بالرمال والضباب. أما في الجنوب، وفي الفترة ما بين خط عرض 14 إلى 16 شمالًا، فإن اتجاه الرياح يتغير وتصبح قوية وتتحرك من الشمال إلى الجنوب أحيانًا، حيث تصل أحيانًا إلى مضيق باب المندب. هذا يحدث في الفترة بين شهر يونيو وأغسطس. في شهر سبتمبر، تتراجع سرعة الرياح وتصبح جنوبية إلى جنوبية شرقية.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

موعد إعلان القائمة النهائية لمرشحي جائزة الكرة الذهبية 2023

يوم المعلم 2023 – أفكار هدايا بمناسبة يوم المعلم

حكم الاحتفال باليوم الوطني عثمان الخميس – هل الاحتفال باليوم الوطني حرام؟

هل الهلال يشارك في كاس العالم للاندية 2023

كم عمر حبيب العازمي ويكيبيديا

من هي زوجة رياض محرز؟!.. تفاصيل كاملة -رياض محرز 2023

 الخلاصة 

اختلفت النظريات في  أسباب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم، فإن بعضها يُرجَع إلى البكتيريا التي تُحوِّل المياه الزرقاء أو الخضراء إلى اللون الأحمر، والبعض الآخر يُرجَع إلى قمم الجبال المُحِيطة به المائِلَة إلى اللون الأحمر بطبيعتِها، وهناك رؤية تشير إلى أنها تُرَجَّع نسبةً لصحراء مصر التي كانت معروفة باللون الأحمر، بالإضافة إلى تنوّع مناخ البحر الأحمر وحركة الرياح فيه من الشمال إلى الجنوب، وأنه حالياً هو قليل الأمطار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق