hit counter
معلومات عامة

لماذا يتم تنكيس الاعلام ؟ – 2023

يتعرف تنكيس العلم على أنه خفض العلم إلى الثلث الأخير من العمود الذي تم رفع العلم عليه للإعلان عن حالة الحداد الوطني أو الاستسلام. في معظم الأحيان يتم تنكيس الأعلام احتراماً لأرواح الشهداء، ولكن تنكيس الأعلام له قواعد محددة ويتم فقط بعد إصدار تعليمات أو قرارات من الدولة المضيفة لحالة الحداد. قد يحدث تنكيس العلم لوفاة رئيس الدولة أو شخصية وطنية كبيرة أو بسبب وقوع حوادث وكوارث كبيرة، كما يمكن أن يحدث تنكيس العلم تضامناً مع الدول الأخرى. يتم تحديد تاريخ بدء تنكيس العلم ونهايته بواسطة الدولة المضيفة. في هذا التقرير، سنتعرض لكم قواعد تنكيس العلم.

بريطانيا" تعلن تنكيس الأعلام لوفاة المغفور له جلالة السلطان قابوس - الشبيبة  | آخر أخبار سلطنة عمان المحلية وأخبار العالم

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

موعد إعلان القائمة النهائية لمرشحي جائزة الكرة الذهبية 2023

يوم المعلم 2023 – أفكار هدايا بمناسبة يوم المعلم

حكم الاحتفال باليوم الوطني عثمان الخميس – هل الاحتفال باليوم الوطني حرام؟

هل الهلال يشارك في كاس العالم للاندية 2023

كم عمر حبيب العازمي ويكيبيديا

من هي زوجة رياض محرز؟!.. تفاصيل كاملة -رياض محرز 2023

قواعد تنكيس العلم

  • عندما تصدر الدولة توجيهاتها بشأن خفض الأعلام، تقوم جميع بعثاتها القنصلية والدبلوماسية في الخارج بتخفيض الأعلام الوطنية وفقًا للقواعد التي تنطبق عليها، وتقوم أيضًا البعثات الدبلوماسية المعتمدة في الدولة ذات الحداد بتنكيس الأعلام.
  • لا يتم تخفيض علم رئيس الجمهورية إلا في أحداث الحداد الكبيرة، مثل وفاة رئيس الجمهورية.
  • تُبلَغ الجهات الرسمية والبعثات الدبلوماسية بتعليمات تنكيس العلم عن طريق إدارة المراسم في وزارة الخارجية، حيث يُحدد موعد بداية ونهاية تنكيس العلم.
  • يتم إبلاغ جميع القوات المسلحة بجميع التعليمات الخاصة بتخفيض العلم.
  • يحظر ويمنع القانون نزع العلم في الأحداث التي ليس لها علاقة بالحداد الوطني.
  • يتم حظر ومنع أيضًا تمزيق أو إسقاط أو تدمير العلم الوطني عمدًا، وفي القانون الجديد يتم تفرض عقوبة على أي شخص يرتكب أي إهانة للعلم الوطني تصل إلى السجن لمدة سنة، بالإضافة إلى فرض غرامة على أي شخص يقوم بإهانة العلم في مكان رسمي أو في مكان عام بشكل علني.
  • في البلاد، العلم يحمل أهمية كبيرة، حيث يُعتبر رمزًا هامًا يدل على سيادة الدولة ويُعد مصدرًا فريدًا لفخر الشعب بوطنه. وبالتالي، فإننا نشهد رفع العلم بيد الناس في جميع المناسبات الرسمية والشعبية والوطنية والرياضية. من هنا، قامت الدولة بوضع قوانين وقواعد مهمة لتوقير العلم والتعامل الصحيح معه، إضافةً إلى وجود قواعد دولية تنظم استخدام الأعلام في العلاقات الدولية والحياة الدبلوماسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق