hit counter
معلومات عامة

ماذا حل بابرهه وجيشه؟ – 2023

ماذا حل بابرهه وجيشه؟

تسبق الأمور العظيمة من الإشارات والأحداث ما يدل على قرب حدوثها، وهي علامة على حدوثها. لم تشهد البشرية حدثًا أكبر من ميلاد النبي -صلى الله عليه وسلم-، الذي أتى بالخير للبشرية بأسرها بقدرة الله. ومن بين الأحداث المهمة التي سبقت ميلاده -صلى الله عليه وسلم- كانت حادثة عام الفيل، الذي ولد فيه النبي -صلى الله عليه وسلم-.
وتسمى سنة الفيل بهذا الاسم لأنه فيه حدث وصول أبرهة الحبشي وجيشه مصحوبًا بالفيلة لتدمير الكعبة. أرسل الله على هذا الجيش طيورًا أبابيل حاملة حجارة فأهلكهم. وهذا الحدث موثق في القرآن الكريم والسنة النبوية وتفاصيله موجودة في كتب السير والتاريخ وتم ذكره من قبل المفسرين في كتبهم. قال الله تعالى: “أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ * أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ * وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولِ” (الفيل 1 : 5).
قال ابن كثير في تفسيره: “هذا كان تحضيرًا لظهور رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، ففي تلك السنة وُلد بأهمية قصوى، والقدر يقول: لم ننصركم، يا قريش، ضد الحبشة بسبب فضلكم عليهم، بل لحماية الكعبة الشريفة، التي سنمجدها ونكرمها ونعظمها بقدوم النبي الأمي محمد – صلى الله عليه وسلم -، خاتم الأنبياء”.

أشار النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى هذا الحادث فيما رواه مسور بن مخرمة ومروان بن الحكم -رضي الله عنهما-: رآه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يسافر فعندما اقترب من الحديبية، وقعت يدا راحلته على ثنية تهبط في غائط الناس. فقدسها بركّة راحلته. فقال الناس: “حَل حَل” (وهي عبارة تُقال للناقة عندما تركب)، فتجاوزت وتمادت. فقالوا: “خلأت القصواء”! فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ما خلأت القصواء وليس لها بخلق، ولكن حجزها الحابس الفيل. ورواه البخاري.

وتم توثيق تفاصيل هذه الحادثة الطويلة من قبل محمد بن إسحاق وابن كثير وغيرهما في كتب السيرة النبوية.

المدرسة الإلكترونية

غير أبراهام بن صباح كان يعمل لدى نجاشي، ملك الحبشة في اليمن. عندما رأى الناس يستعدون لزيارة مكة في أيام الموسم، قرر بناء كنيسة في صنعاء وكتب رسالة لنجاشي قائلاً إنه بنى له كنيسة لا مثيل لها وأنه لن يكتمل عمله حتى يجلب العرب لتأدية الحج إليها. سمع رجل من قبيلة بني كنانة عن هذا الأمر وقرر أن يدخل الكنيسة ليلاً ويرش عذرتها. عندما علم أبراهام بذلك، سأل من أجرأ على فعل هذا العمل. قالوا له إن الرجل كان من أسرة ذلك البيت واستمع إلى ما تحدثت به. قسم أبراهام أنه لن يتوانى حتى يدمر الكعبة، وكتب رسالة لنجاشي يبلغه بذلك. طلب منه أن يرسل له الفيل الذي يدعى محمود، الذي لم ير مثله من قبل من الحجم والقوة. أرسل نجاشي الفيل لأبراهام، وانطلق هو متوجهاً إلى مكة. علمت العرب بهذا الأمر وأعظموا احترامه ورأوا قوته الحقيقية. خرجت ملك من ملوك اليمن يدعى ذو نفر لمواجهته. لكن أبراهام هزمه وأسره، وطلب منه أن يستسلم بشرط أن يعامل بشكل جيد.

كان أبرهة رجلاً حكيماً، وسافر حتى وصل إلى بلاد خثعم، وخرج نفيل بن حبيب الخثعمي لمقابلته، وكانت قبائل العرب تنضم له، وقاتلهم أبرهة وهزمهم، وأسر نفيل، وقال له: يا ملك، أنا سأرشدك إلى أراضي العرب، وهاتان يداي ستكونان سمعاً وطاعة لأهلي، فكن سباقًا للخير، فتبادلا السباق، وخرج مسعود بن معتب من ثقيف مع رجاله ليقابله، وقال له: يا ملك، نحن عبيد لك، ونرسل معك من يرشدك، فأرسلوا أبا رغال مولى لهم، وسافر حتى وصل إلى المغمس (مكان قبل مكة)، ومات أبو رغال، وهو الذي يرشدهم، فأرسل أبرهة رجلاً من الحبشة يُدعى الأسود بن مفصود، وأمره بالهجوم على شعب نَعَم، فتجمع الأسود أموال المسجد، واستولى على مائتي جمل لعبد المطلب.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

موعد إعلان القائمة النهائية لمرشحي جائزة الكرة الذهبية 2023

يوم المعلم 2023 – أفكار هدايا بمناسبة يوم المعلم

حكم الاحتفال باليوم الوطني عثمان الخميس – هل الاحتفال باليوم الوطني حرام؟

هل الهلال يشارك في كاس العالم للاندية 2023

كم عمر حبيب العازمي ويكيبيديا

من هي زوجة رياض محرز؟!.. تفاصيل كاملة -رياض محرز 2023

ثم أرسل أبرهة حُناطة الحميري رسولاً إلى أهل مكة قائلاً: استفسر عن شريفها ثم أخبره أنني لم أأت للقتال، بل جئت لهدم هذا البيت. وانطلق حناطة حتى وصل إلى مكة، ولقى عبد المطلب بن هاشم، فقال له: أرسل الملك بي إليك لأخبرك بأنه لم يأت للقتال إلا إذا تعاونتم معه. جاء فقط ليهدم هذا البيت، ثم ينصرف عنكم. فقال عبد المطلب: ليس لدينا نية للقتال معه. فقال حناطة: سنتراضى عن البيت، إذا قد فَرَّقَ الله بينه وبينه، فوالله ليس لدينا قوة على ذلك. قال عبد المطلب: تعال معي إليه. فخرج معه حتى وصلوا المعسكر، وكان هناك رجل من قبيلة عبد المطلب كان صديقاً له، فتقدم إليه وقال: يا صاحب النفرة، هل لديكم جواب عن ما يجري لنا هنا؟ فأجاب: نحن أسرى، ولا يوجد لدينا أمان أن لا نُقتل في أي وقت. ولكن سأرسل لك إلى أُنيَس سائس الفيل، وسأطلب منه أن يفعل لك ما في استطاعته من الخير، وأن يزيد من قدرك ومكانتك عند الملك. فقال حناطة: فأرسل إلي أُنيَس، فجاءه فقال له: هذا هو سيد قريش، صاحب عين مكة، الذي يطعم الناس في الأرض المنبسطة والوحوش في الجبال. وقد أُعطي الملك مائتي بعير. فإذا استطعت أن تساعده، فلا تبخل عليه، فإنه صديق لي.

فدخل أنيس على أبرهة وقال: يا ملك! هذا رجل من قريش وهو صاحب عين مكة الذي يطعم الناس في السهول والوحوش في الجبال يطلب إذنك له. إنه ليس عدواً لك ولا ينافي عليك، فأعطه إذناً. عبد المطلب كان رجلاً عظيم الشخصية والجسم وسيماً. عندما رآه أبرهة عجبه وأعطاه الشرف، لكنه كره أن يجلس على سريره أو يجلس تحته. فنزل على البساط وجلس معه عليه. فقال له عبد المطلب: يا ملك، إنك أعطيتني ثروة كبيرة، فأرددها إليَّ. فرد عليه أبرهة قائلاً: لقد أعجبتني عندما رأيتك وتقديرتك، ولكنك لم تتكلم معي عن بيت الله الذي يعبد فيه، وكنت تتحدث معي عن مائتي بعير لك. فقال عبد المطلب: إني رب هذه الإبل، ولهذا البيت رب يحميه، فقال أبرهة: ما كان يعجزني عنه أنا وأنت أيضاً، فأمر بإبله فشهدت له. ثم خرج عبد المطلب وأخبر قريش بالأمر وأمرهم أن يتفرقوا في الشعاب.

قصص الحيوان في القرآن | فيل أبرهة | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

وبدأ أبرهة الذي كان مغمضاً في الاستعداد للدخول، وجهز جيشه واقترب فيله وحمل عليه ما يريد حمله وهو يقف. عندما حركوا الفيل، توقف وكاد أن يسقط على الأرض فوقع. ضربوه بالمعول على رأسه ولكنه لم يستجب. قاموا بوضع محاجن تحت مراقه ومرافقه ولكنه رفض. أوجهوه نحو اليمن وهرول، ونحولوه نحو الحرم ووقف. لحق الفيل بجبل من تلك الجبال. أرسل الله الطيور من البحر تشبه الأعواد المغلفة بالأوراق، وكل طائر يحمل ثلاث حجارة، حجرين في قدميه وحجر في منقاره، وتحمل مثيلات الحمص والعدس من الحجارة. عندما اقترب الأشخاص، أرسلت على هؤلاء الحجارة فلم يُصب أحد بالضرر إلا هلك، ولم يصب الجميع.
أرسل الله مرضًا على أبرهة في جسده وعادوا بسرعة يتساقطون في كل مكان وجعل أصابعه تتساقط، كانت تلك الأصابع تتبعها تدفق من القيح والدم، وبلغ الأمر إلى اليمن وهو الوحيد الذي بقي من أصحابه، ثم توفي.

وقد ذكر ابن إسحاق أن عبد المطلب أمسك بالحلقة الموجودة على الباب، وبدأ في نطق الآتي:

أيها الله، لا أتمنى لهم سواك فاحفظهم برحمتك.
إن كان أحد أعداء البيت يعاديك، فحاول أن تمنعهم من تدمير قوتك.

في قصة وحادثة الفيل، تعبير عن شرف الكعبة والحفاظ الإلهي عليها، إذ تعتبر أول بيت أقيم للبشر، وكانت مشرفة ومقدسة عند شركاء العرب، ولم يجرؤوا على تجاوزها أو الاعتداء عليها، ويرجع هذا الاحترام إلى بقايا دين إبراهيم وإسماعيل (عليهما الصلاة والسلام).

تتجلى من خلال هذه الواقعة الحسد والكراهية النصرانية تجاه مكة والعرب الذين يحترمون هذا المكان المقدس، وتحل عقوبة على من يتجرأ على التعدي عليه.
وفي كتاب محاسن التفسير، ذكر القاسمي بقوله: “قال القاشاني: قصة أصحاب الفيل معروفة وقد حدثت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي إحدى آيات قوة الله وتأثير غضبه على أولئك الذين تجاوزوا حدود الإساءة لحرماته”.

سبتمبر نت - حملة أبرهة.. بين الروايات الشفهية والحقائق المخفية !(1-2)

فائدة :

صرَّح المفسر الماوردي بأنَّ العلامة التي تعلو بصورة الرسول في قصة الفيل هي أنّهم كانوا في زمانه يعلمون بأنّه وُلِدَ في مكّة، فقد كانت أمه حاملًا به هذا الحمل في بطنها بعد خمسين يومًا من وقوع حادثة الفيل. وكذلك، كان يُروّع يوم وفاة والد الرسول وهو يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول، مما يُؤكِّد على هذه العلامة بطريقتين.
هناك رأيان: أحدهما يقول أنه إذا فوزوا بالمعركة، لكانوا سينهبون ويستولون على ثروات الأعداء. وبسبب هذا الموقف، قدّم الله تعالى عقوبة لهم وأهلكهم، حتى يُحفظ رسوله – صلى الله عليه وسلم – من أن يصبح جاريًا أو ولدًا لدى الأعداء.
هناك نقطتان للتوضيح: الأولى هي أن قريش لم يستحقوا أن يشعروا بالاستياء من رفع أصحاب الفيل عنهم، وذلك لأنهم ليسوا أهلاً لهذه الشرف؛ إذ إنهم كانوا يعبدون الأصنام، أو يعتنقون الديانات الوثنية، أو يزعمون الزندقة، أو يحاولون منع الناس من الحج. ولكن، الله تعالى أراد أن يظهر الإسلام لتوسيع النبوة وتعظيم الكعبة، وجعلها قبلة للصلاة ومكانًا لأداء الحج. وقد يُسأل: كيف تمكنوا من منع الناس من الوصول إلى الكعبة واستخدامها كقبلة ومكان للحج، ومع ذلك لم يتمكنوا من منع الحجاج من تدميرها وحرقها وتثبيت المنجنيق عليها ؟!
قيل إن تنفيذ حجّاج جاء بعد استقرار الدين وبالتالي لم يعد هناك حاجة لآيات تأسيسه، وقصة أصحاب الفيل حدثت قبل ظهور النبوة، وقد تحوّلت من منعها إلى آية تأسيس للنبوة وظهور الرسالة، على الرغم من أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قد حذّر من هدمها، فاختلف الحال في كون المنع كان آية وبالمقابل تحوّل الهدم إلى آية، والله تعالى أعلم.

كان مولد النبي صلى الله عليه وسلم إشارة لانهيار الشرك والظلم وكان بداية لنشر الخير والعدل بين الناس. وكانت حادثة الفيل إحدى الدلائل والبشارات بنبوته قبل مولده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق