hit counter
طب عام

ماذا نأكل عند انخفاض الضغط – ضغط الدم – 2023

ماذا يأكل مريض الضغط المنخفض؟

من بين الأسئلة الهامة التي يجب الإجابة عليها، ما هي الأطعمة التي يمكن لمريض ضغط الدم المنخفض تناولها؟ هناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي تساهم في زيادة ضغط الدم، ومن أهمها الآتي:

1. شرب الماء والإكثار من السوائل

إذا لم يتم شرب كميات كافية من السوائل، فسوف يحدث جفاف وانخفاض في حجم الدم وضغطه. لذلك، يُوصَى بشرب كميات كافية من السوائل طوال اليوم، خاصةً في فصل الصيف.

2. شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين

يمكن أن يزيد الكافيين مؤقتاً من ضغط الدم عن طريق زيادة معدل ضربات القلب، لكن تأثيره على الضغط يختلف من شخص لآخر، وتشمل هذه المشروبات القهوة والشاي وغيرها.

3. تناول الأطعمة المالحة

يعرف أن الملح يسهم في تعديل توازن السوائل داخل الجسم، وتناوله من قبل بعض المرضى يمكن أن يؤدي إلى زيادة ضغط الدم، حيث يتم تناوله إما مباشرة عن طريق إضافة كمية قليلة من الملح إلى كوب من الماء، أو عن طريق تناول الأطعمة المملحة والمتبلة، ومن الضروري استشارة الطبيب بشأن الكمية الموصى بها من الملح وفقًا لحالتك الصحية.

4. تناول الأطعمة الغنيّة بفيتامين ب12

قد يتسبب نقص فيتامين ب12 في حدوث فقر الدم الذي من جهته يسبب انخفاض ضغط الدم، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من اللحوم ومنتجات الألبان والبيض وكذلك الأسماك، ويمكن أن يحصل النباتيون على هذا الفيتامين من خلال الأطعمة المدعومة بفيتامين ب12 مثل الحليب النباتي ورقائق الإفطار.

5.تناول الأطعمة الغنيّة بحمض الفوليك

يتساءل الكثيرون عن أنواع الأطعمة التي يجب أن يتناولها مرضى ضغط الدم المنخفض؟ وخاصة الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات. يُنصح بتناول الطعام الذي يحتوي على حمض الفوليك لتجنب فقر الدم الناجم عن نقصه، والذي يمكن أن يزيد مشاكل انخفاض ضغط الدم سوءًا. لذلك، غالبًا ما يُنصح بتناول الخضروات الورقية، والحمضيات، والكبدة، والبيض، والبقوليات، وغيرها من الأطعمة المفيدة.

6. شرب مشروب عرق السوس

يعتقد أن شرب عصير السوس يعزز ارتفاع ضغط الدم بتثبيط عمل الإنزيم الذي يحطم هرمون الكورتيزول. يوصى بشرب شاي مغلي من مسحوق جذور السوس للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض.

7. الزبيب

معتقد أن تناول الزبيب يعزز نشاط الغدة الكظرية وتفرز هرمونات تساهم في تنظيم ضغط الدم، لذلك قد يُوصى بتناول مجموعة صغيرة من الزبيب المنقوع في الصباح.

8. عصير الجزر

تُعَد الجزر أحد الأطعمة الصحية بشكل عام، ويوصى بشرب عصيره لمرضى انخفاض ضغط الدم، حيث يُعتقد أنه يسهم في تحفيز الدورة الدموية وتنظيم ضغط الدم.

9. عصير الليمون

يوصى بتناول عصير الليمون عند انخفاض ضغط الدم نتيجة للجفاف وقلة السوائل، حيث يُعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة في الليمون تساهم في المحافظة على ضغط الدم، لذا يُنصح بإضافة كمية قليلة من السكر والملح إلى عصير الليمون لرفع ضغط الدم.

اكتشاف سبب وعلاج ارتفاع ضغط الدم الشائع

علاج ضغط الدم بالطعام

عندما يحدث انخفاض في ضغط الدم، قد يظهر مجموعة من الأعراض، مثل الدوار وصعوبة التنفس وربما حتى فقدان الوعي نتيجة لنقص تدفق الدم إلى الدماغ أو القلب. قد يكون هناك عدة أسباب محتملة لحدوث انخفاض في ضغط الدم، مثل مشاكل في القلب أو استخدام بعض الأدوية أو حتى الحمل.

ويمكن أن يكون هناك علاقة بين انخفاض ضغط الدم والجفاف أو سوء التغذية، ولذا يجب أن يكون لديك اهتمام بالأطعمة التي تتناولها والسوائل التي تشربها خلال اليوم. هناك العديد من الطرق المنزلية التي يمكن اتباعها لتجنب أعراض انخفاض ضغط الدم، لذا من المهم إجراء بعض التغييرات في نمط الأكل اليومي ومراعاة ما يتناوله مريض انخفاض ضغط الدم.

نصائح للوقاية من انخفاض ضغط الدم

تُركز التركيز عادةً على ما يجب أن يأكل المريض الذي يعاني من ضغط منخفض. ومع ذلك، هناك نصائح يجب مراعاتها بالإضافة إلى الأطعمة التي تساعد في زيادة الضغط، والتي تشمل ما يلي:

لا تقف بشكل مفاجئ

انتقل ببطء وتدريجياً من الوضع المستلقي أو الجالس إلى الوقوف إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم المرتفع عند الوقوف.

تناول وجبات منخفضة الكربوهيدرات

نظراً لأن الكربوهيدرات قد تؤدي إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم، يُنصح بتخفيض كميتها في وجباتك. كما يُوصى بتقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة وتناولها على مدار اليوم.

ممارسة الرياضة

يَنصَح بأنْ يُمارَسَ التَّمْرِين الرِّيَاضِيُّ يَوْمِيًّا لا يَقِلُّ عَنْ النِّصْفِ سَاعَة؛ بِسَبَبِ زِيَادَةِ نَبْضَاتِ القَلْب، وَبِالتَّالِي تَنْشِيطِ الدَّورَةِ الدَّمَوِيَّةِ. وَلِمَنْعِ الجُفَافِ وَانْخِفَاضِ ضَغْطِ الدَّمِ، يُفَضَّلُ عَدَمُ التَّمْرِنِ فِي الأَجْوَاءِ الحَارَّةِ وَالرُّطْبَةِ.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق