hit counter
معلومات عامة

ماذا يوجد داخل الكعبة – مكة المكرمة – الكعبة – 2023

في محيط المسجد الحرام في مكة المكرمة، يقف المركز الديني الأكثر تقديسًا المعروف باسم الكعبة المشرفة، والتي تحتل أهمية عظيمة في الثقافة الإسلامية. يقوم الحجاج والمعتمرون بالطواف حول الكعبة سبع مرات في اتجاه معاكس لعقارب الساعة ويؤديون صلواتهم لله تعالى. ومع ذلك، يعتبر القليل من الناس بأنهم شاهدوا أو لديهم معرفة بمحتويات الكعبة المشرفة.

تسعى هذه الورقة إلى رؤية ما يوجد وما كان في الداخل المقدس للكعبة.

تم إنشاء الكعبة المشرفة بواسطة النبي إبراهيم وابنه إسماعيل لتكريم الله تعالى. يواجه المصلون الكعبة أثناء أدائهم للصلوات الخمس في اليوم. على مر العصور، تم إجراء العديد من التعديلات على الكعبة، مما يجعل منظرها الخارجي والداخلي مهيبًا. تم إجراء آخر تعديلات عليها في الخمسينيات من القرن الماضي لاستيعاب عدد كبير من الحجاج الذين يأتون لأداء فريضة الحج. قامت حكومة المملكة العربية السعودية بتوسيع حدود المسجد، ويغطي الآن أكثر من 40 فدانًا من الأرض.

الكعبة المشرفة

تقف كمبنى مكعبي يبلغ ارتفاعه 15 مترًا. تم تصميم الزوايا لتتناسب مع الاتجاهات الرئيسية. في عام 1982، تم تزيين الباب بالذهب الصلب. تأتي الكسوة السوداء الحريرية التي تغطي الكعبة والمعروفة باسم “الكسوة” من مصر مع قافلة الحجاج القادمين لأداء فريضة الحج. وفي الوقت الحاضر، تنتج المملكة العربية السعودية تلك الكسوة الحريرية. يتم إنجاز خط الكسوة بخيوط ذهبية تمثل آيات القرآن الكريم باللغة العربية. وفي كل عام في اليوم الثاني من فريضة الحج، يتم استبدال الكسوة بأخرى.

أهمية الكعبة المشرفة

الكعبة المشرفة ، أيضًا تُعرف باسم خانة الكعبة ، ليست المنزل الحقيقي لله ، وإنما هي مكان رمزي لإقامة الله تعالى. وهي تُشير إلى القوة العليا الموحدة في العقائد الإسلامية. كانت الطوائف الوثنية تتبع الأصنام وتعبد الآلهة المتعددة ، وكانت تحتفظ بالأصنام داخل الكعبة. وقد قيل أن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) تلقى توجيهات من الله لاستعادة الكعبة وتحويلها إلى مكان لعبادة إله واحد فقط ، مما أدى إلى نهاية التعددية الدينية بين الطوائف ، وأصبحت الكعبة مركز العبادة لأتباع الإسلام.

الكعبة والحجر الأسود يدلان على وحدة جميع المسلمين ويعتبران ملاذاً آمناً لهم. لا أحد يعبد الحجر الأسود أو الكعبة، لكنهما معًا يمثلان القوة العليا وهي الله. إنه الاتجاه، أو القبلة، التي يواجهها المسلمون في جميع أنحاء العالم أثناء أداء صلواتهم لله.

ما الذي يوجد في داخل الكعبة المشرفة؟

تشير الكعبة في اللغة العربية إلى “مكعب”، وهي مبنى مصنوع من الحجر الأسود ويقع في وسط المسجد الحرام. وفقًا للمعتقدات، يعتقد أن الحجر الأسود سقط من السماء في زمن آدم وحواء. ووفقًا للتقاليد الإسلامية، قبّل النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) الحجر داخل الكعبة. وتحاول الحجاج تقليد هذه الخطوة وتقبيل الحجر خلال أداء مناسك الحج أو العمرة.

داخل خانة الكعبة: المساحة والهيكل

تغطي مساحة 180 مترًا مربعًا ولديها ثلاثة أعمدة خشبية تحمل السقف في موقعه. يبلغ طول كل عمود حوالي 1350 عامًا وله محيط يبلغ 150 سم وقطر يبلغ 44 سم. يمر عمود من خلال كل من هذه الأعمدة ويستخدم لتعليق الهدايا داخل المبنى. تم بناء الأعمدة الثلاثة من قبل عبد الله بن زبير، الزعيم الإسلامي البارز وأحد رؤساء المجلس القرآني. يوجد سلم مغلق يؤدي إلى باب مستطيل مغلق بدون نوافذ، له فقط باب يؤدي إلى السقف. يغطي الباب ستار حريري بنقوش مصنوعة من الذهب والفضة. كانت الكعبة بلا سقف حتى أعادت قريش بناؤها، فأضافوا سقفًا إلى الهيكل وأيضًا أغلقوا الباب الغربي.

لأول مرة.. بيع صور للكعبة المشرفة والمسجد النبوي بتقنية الـ "NFT"

أرضية الكعبة المشرفة

تتألف الأرضية الموجودة داخل الكعبة من الرخام، وتحتوي الجدران على قطع من الرخام الملون بألوان جميلة وجذابة. تغطي الستائر الحريرية الحمراء الداخلية للكعبة وسقفها وتحمل نصوصًا مطرزة بلون أبيض. يوجد ثمانية حجارة محفورة عليها بالخط العربي داخل حائط الكعبة. تم استخدام أنماط مختلفة من الخطوط للنقش على تلك الحجارة. هناك علامات محددة على الأرض تشير إلى المكان الذي يُعتقد أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قام بالصلاة فيه عند دخوله الكعبة. والمسلمون السعوديون يؤدون صلاتهم في تلك النقطة.

حينما يزدحم الحاجون بأعداد كبيرة خلال موسم الحج، يظل هيكل الكعبة الشريفة مغلقًا وغير متاح للدخول والاستمتاع بروعته إلا للشخصيات الإسلامية المهمة.

الحجر داخل الكعبة

يتألف الحجر الأسود المصقول الموجود داخل الكعبة من بعض الشظايا وثلاث قطع كبيرة متصلة بحزام من الفضة، ويحيط بها حلقة حجرية. ووفقًا للأساطير، يعود الحجر إلى آدم، وكان في البداية لونه أبيض. إلا أن الخطايا التي يلمسها الحجاج ويقبلونها تتحول إلى اللون الأسود الحالي. تعرض الحجر للسرقة في الماضي، عندما تم نقله بواسطة متطرفي طائفة القرامطة في عام 930، وهي فرع من الإسماعيلية الشيعية السبعة. وحاليًا، يتم حماية الحجر الأسود بواسطة 24 حارسًا تحت حكم الملك.

يتم وضع الحجر الأسود على إحدى حواف الكعبة، ويكون قطره 30 سم ويرتفع 1.5 متر عن سطح الأرض. عندما يقوم الناس بالطواف (السير حول الكعبة)، يحاولون تقبيل الحجر الأسود، وإن لم يتمكنوا من ذلك، فيجب عليهم أن يشير إليه بإصبعهم. وأثناء عبورهم، يتوجب على الشخص أن يتكبّر قائلاً “الله أكبر”.

هناك العديد من الأساطير حول وجود الحجر في الكعبة وكيفية تشكيله. ووفقاً لنظرية مشهورة أخرى، كان النبي إبراهيم وابنه إسماعيل يبحثان عن أنواع مختلفة من الحجارة لبناء الكعبة عندما وجدوا هذا الحجر الأسود. فبمجرد أن عرفوا قيمته، وضعوه في زاوية المبنى.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

موعد إعلان القائمة النهائية لمرشحي جائزة الكرة الذهبية 2023

يوم المعلم 2023 – أفكار هدايا بمناسبة يوم المعلم

حكم الاحتفال باليوم الوطني عثمان الخميس – هل الاحتفال باليوم الوطني حرام؟

هل الهلال يشارك في كاس العالم للاندية 2023

كم عمر حبيب العازمي ويكيبيديا

من هي زوجة رياض محرز؟!.. تفاصيل كاملة -رياض محرز 2023

حقائق حول الكعبة المشرفة

  • جرت عدة مرات إعادة إعمار الكعبة المشرفة في الماضي نتيجة للأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية والبشرية. كان الهيكل قبل الإسلام يستخدم لحفظ أصنام آلهة قبائل العرب المختلفة. وأجريت آخر عملية صيانة للكعبة المشرفة في عام 1999.
  • قبل أن تُغَطَّى الكَعْبَةُ المَشْرُوفَةُ بالكِسْوَةِ السوْداءِ، كانَ لَها العَديدُ مِنَ الأَلْوَانِ بِشَكْلِ أَسَاسِيِّ الأَخْضَرِ وَالأَبْيَضِ وَالأَحْمَرِ.
  • في الماضي، كانت الكعبة المشرفة مفتوحة أمام جميع المسلمين مرتين في الأسبوع. ومع زيادة أعداد الحجاج من مختلف أنحاء العالم، يتم الآن فتح الكعبة المشرفة مرتين في السنة فقط للشخصيات الهامة في الدين الإسلامي.
  • يتواجد داخل الكعبة المشرفة لوحة تحمل أسماء جميع الحكام الذين ساهموا في عملية إعادة بناء الكعبة المشرفة.
  • كان من المقرر أن تكون الكعبة المشرفة على شكل قريب من الدائرة، ولكن عبر الزمن، تحولت إلى شكل مكعب كما هي عليه حالياً.
  • قبل الإسلام، كانت الكعبة القديمة تضم العديد من التماثيل التي كان يعبدها الأشخاص المشركون الذين كانوا يسكنون في تلك الجهة.

تؤكد جميع القصص الشهيرة على أهمية الحجر الأسود والكعبة المشرفة. بالنسبة للمسلمين، فإنها تُعتبر الموقع الأكثر قدسية على الأرض، بيت الله، حيث يجب على جميع الرجال الاستسلام وأداء الصلاة لله الواحد القادر؛ وهنا يُستجاب لجميع الدعوات ويُغفر جميع الذنوب. إنها الطريق إلى الجنة، وهي المعروفة أيضًا بالفردوس، حيث لا يوجد حزن أو مرض أو ألم أو غضب أو محن – بل هناك سعادة أبدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق