hit counter
غير مصنف

ما معنى طهارة الحدث وطهارة الخبث؟# اخر تحديث اليوم 3-9-2023

ما معنى طهارة الحدث وطهارة الخبث # اخر تحديث اليوم 2023-09-03، تعنى الطهارة في اللغة العربية بالنظافة والتخلص من الأوساخ والشوائب سواء كانت ملموسة مثل تنظيف الجسم والثياب والمكان والتخلص من الروائح الكريهة، أم كانت غير ملموسة مثل السلوك الحسن والنزاهة. وحثّ الإسلام على الطهارة في جميع جوانبها وجعلها جزءًا لا يتجزأ من الإيمان، حيث قال تعالى في كتابه العزيز: “وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ” [التوبة:108].

ما معنى طهارة الحدث وطهارة الخبث

طهارة الحدث:
تتضمن الطهارة المعنوية القدرة على أداء العبادات المشروعة بشكل صحيح. يتم تحقيقها عبر الغسل الشرعي لإزالة الحدث الأكبر مثل الاحتلام والحيض ونفاس النساء، أو من خلال الوضوء العادي لإزالة الحدث الأصغر مثل التبول والغائط والمذي، ويتم تحقيقها أيضًا من خلال الوضوء العادي قبل الصلاة.

طهارة الخَبَث:
هذه هي النجاست الجسمية التي تتطلب إزالة الآثار المادية للأوساخ، بحيث يتم التخلص من لونها ورائحتها وطعمها. ومن المعروف أن طهارة النجاسة التي تأتي من الكلاب والخنازير تتطلب غسلًا سبع مرات، واحدة منها يجب أن يكون بالتراب.

طرق تحقيق طهارة الحدث:
الوضوء
في قواميس اللغة العربية، يُعرف الوضوء باعتباره اشتقاقاً من الكلمة الوَضْءَة التي تعني النظافة. ومن الناحية الشرعية، يَعني الوضوء تَطَهيُر الجسم من خلال استخدام الماء لتنظيف أجزاء محددة من الجسم، وفقًا لما ورد في مصادر التشريع الإسلامي. ويتم تنفيذ هذا الفعل بقصد عبادة الله ورفع الحدث الأدنى الذي ينتج عن خروج البول أو دخول الحمام أو أشياء مماثلة. وتحقيق هذا الوضوء يتم من خلال الخطوات التالية:

غسل الكفين ثلاث مرات.
المضمضة ثلاث مرات.
استنشاق الماء ثلاث مرات.
غسل الوجه ثلاث مرات.
غسل اليدين إلى المرفقين ثلاث مرات.
تمت مسح الرأس والأذنين والرقبة في وقت واحد.
غسل القدمين إلى الكعبين ثلاث مرات.
الغسل
ما معنى طهارة الحدث وطهارة الخبث، يتم تعريف الغسل عندما يتم توزيع الماء بالتساوي على كل أجزاء الجسم بغرض إزالة الجنابة الكبرى واستئذان ما كان محرمًا من العبادات المشروعة مثل الصلاة ولمس المصحف الشريف وقراءة القرآن الكريم والاعتكاف في المسجد والصيام والطواف ويتم تقسيم الغسل إلى قسمين:

الغسل الكامل أو الغسل الترتيبي هو عملية توزيع الماء على جسد الشخص بترتيب محدد وطريقة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم. يبدأ الغسل بتوجيه النية في القلب ، ثم يتم غسل الكفين ، ثم غسل الفرج ، ثم يتم الوضوء المعتاد للصلاة ، ثم يتم غسل الرأس ثلاث مرات مع التأكد من وصول الماء إلى جذور الشعر ، ثم يتم غسل الجزء الأيمن من الجسد ، ثم الجزء الأيسر. يفضل تأجيل غسل القدمين حتى النهاية حتى لا يلتصق بهما أي شيء من نجاسة الماء المصبوب.

الغُسل المجزِئ أو الغسل الارتماسي: يتم وصف هذا النوع من الغسل عن طريق غَمر الجسد في ماء طهور نظيف. ويُشترط في هذا الغسل أن يُحضَر النية، فعلى سبيل المثال، إذا قام شخصٌ بدخول حوض سباحة للتسلية، فإن ذلك لا يكفي لرفع الحدث، بل يجب أن يُصحَب هذا الفعل بالنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق