hit counter
غير مصنف

ما معنى وضع الفنجان على دلة القهوة؟ التفاصيل

ما معنى وضع الفنجان على دلة القهوة

ما معنى وضع الفنجان على دلة القهوة؟ للعرب سلوكيات فريدة في كل شيء، ولهم دوافع وراء كل ما يفعلونه، وهناك عادات كثيرة بين العرب تمثل نمط حياتهم. ومن بين هذه العادات، وضع الكوب فوق إبريق قهوة العرب والبدو في الماضي يحمل الكثير من المعاني. في هذا المقال، سأوضح المغزى المقصود من وضع الكوب على رأس الإبريق وما يرمز إليه هذا التصرف لدى العرب والبدو القدامى.

تُعرف المجتمعات العربية عادةً بتمثيلها للعديد من العادات والتقاليد والثقافات القديمة التي تم توريثها عبر الأجيال سواء في الحياة اليومية، العلمية، الثقافية، أو الاجتماعية. إذ يعيش العرب في شبه الجزيرة العربية منذ قرون طويلة، ولديهم عاداتهم وتقاليدهم المعروفة حيث يشتهرون بكرمهم وأصالتهم وحمايتهم. يظهر العرب كأشخاص محرومين ومألوفين للضيف، حيث يتفانون في استضافته وقيام بواجباتهم تجاهه بأكمل وجه. بالإضافة إلى ذلك، يهتم البعض بمعرفة مفهوم وضع الكوب على إبريق القهوة، حيث يُعتَبَرُ ذلك من أقدم العادات العربية التي انتقلت عبر الأجيال. إذ يرمز وضع الكوب على إبريق القهوة إلى غياب صاحب المكان أو المنزل. وإذا حضر ضيف يمكنه تناول القهوة بمفرده في المنطقة المخصصة لاستقبال الضيوف خارج المنزل أو أمام المنزل، ويضع بعض العرب الطعام أو أطباق الحلوى بجانب القهوة؛ حيث يتناول الضيف القهوة ثم يغادر دون أن يدخل البيت، لأنه يوجد شخص آخر خارج المنزل ولا يوجد أحد داخل البيت إلا أفراده.

تختلف الثقافات من مجتمع إلى آخر، وكذلك تختلف الثقافات من مدينة إلى أخرى وفقًا للعادات والتقاليد المحلية. على سبيل المثال، تختلف ثقافة البدو عن ثقافة سكان الحضر والمدن، حيث يمكن أن تختلف انطباعاتهم وعاداتهم، وهناك العديد من العادات التي يعتبرها أهل الصحراء قوانين صارمة لا يمكن الانصراف عنها وتحكم حياتهم. وهذه القوانين تتماشى مع نظام العشائر الذي يحكمها، ومن بين المناطق التي يفخر بها أهل الصحراء بهذه القوانين والعادات هي المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية. ومن بين هذه العادات هي وضع السكين بالداخل في الصحراء. دلة قهوة المقصود هو إبلاغ الآخرين أو الضيوف بأنه لا يوجد رجل في المنزل، وأنه يستطيع أن يتناول الطعام والشراب بمفرده، ثم يغادر دون أن يطلب البقاء في المنزل.

هناك تعليمات صارمة عند التعامل مع الدلة العربية للقهوة في الثقافة العربية بين البدو والقبائل الأردنية. تشتمل هذه التعليمات على مجموعة من قواعد التعامل مع القهوة بنفس الطريقة التي يتبع فيها التقديم الضيافة وقواعدها. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع القهوة العربية بقواعدها الخاصة وآدابها. يجب على الضيوف والمضيفين احترام واتباع هذه القواعد. ومن بين هذه القواعد:

  • القهوة هي المفتاح للسلام والمحادثات، وذلك يعني أن الضيف والمضيف يجب ألا يشاركوا في الحديث بحرية حتى يتناولوا القهوة الأولى، وفقط بعد ذلك سيشعر كلاهما بالأمان تجاه بعضهما البعض ويتمكنان من التحدث بحرية.
  • في تقديم القهوة، يبدأ الضيف بالجلوس على يمين خادم الضيافة، ثم يتجه إلى اليسار دون اعتبار للموقف أو المرتبة الاجتماعية للشخص على اليسار. ولا ينقضي هذا القاعدة إلا في حالة استضافة ضيوف أجانب أو بدء بشخص ذو مرتبة عالية أو حكمة.
  • كوب للزائر وكوب للمزاج وكوب للسيف. يجب أن يكون الحد الأقصى لشرب القهوة ثلاثة أكواب. يحق لأي زائر دخول المنزل لتقديم القهوة، وإذا لم يتم تكريمه، يمكن للزائر أن يطلب تعويضًا من المضيف عن عدم احترامه وتقصيره في أداء واجبه.
  • عندما يُقَدِّم للضيف فنجان القهوة، يتم ملؤه بالقهوة أثناء وقوفه ويُعطَى له بيدِه اليمنى. يتم ملء الأكواب بكمية قليلة من القهوة، لا تتجاوز ملعقة واحدة.
  • يتعين على الضيف أن يستخدم يده اليمنى لشرب القهوة وإعادتها للنادل، ويجب عليه عدم ترك الكوب إلا إذا جاء الضيف ليطلب شيئًا.
  • لا ينبغي أن ننفخ على القهوة الساخنة لتبريدها؛ يمكننا تحريك الفنجان لمساعدة تبريدها، ويمكن تناول القهوة على دفعات ثلاثة.
  • لا يجب أن تُقدم القهوة باردة أو دافئة بدرجة غير كافية، وهو واجب الخادم لضمان أنها في درجة حرارة مناسبة وأن جودتها وطعمها على المستوى المطلوب.
  • في عملية تقديم القهوة، يتوجب على العامل تقديم القهوة أثناء الركوع بحيث يتواجد الكوب أقل من صدر الضيف ويكون قريبًا من يده.

تتوجد العديد من الفوائد للقهوة العربية بالإضافة إلى المذاق الفريد الذي يميزها. تُعتبر القهوة العربية واحدة من المشروبات التقليدية الأكثر شهرة في دول الخليج، وانتشرت أيضًا في أنحاء العالم، حيث يُنتج حوالي 80٪ من إجمالي القهوة في العالم من نباتات البن العربي. تتميز القهوة العربية بنكهتها القوية ورائحتها الفريدة، وتُضاف إليها حبوب الهيل التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم. في هذا المقال سوف نستعرض أهم فوائد القهوة العربية الصحية.

  • بإمكانك تناول القهوة العربية بكمية ترغب فيها، حيث أنها تكاد تكون خالية تقريباً من السعرات الحرارية.
  • تعتبر القهوة العربية أحد أهم المشروبات التي تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل فيتامين إي، والذي يساهم في خفض خطر الإصابة بالأمراض والعدوى.
  • القهوة العربية تُعَدّ وسيلة فعّالة للمحافظة على ترطيب جسمك، وهي ذات أهمية كبيرة خلال شهر رمضان المبارك، إذ تساعد أيضاً في الحفاظ على ترطيب الجسم نظرا لاحتوائها على نسبة تقارب 95٪ من الماء.
  • تحتوي على كمية قليلة من الكافيين مقارنة بحبوب القهوة، حيث إن نسبة الكافيين في القهوة العربية هي أقل بكثير من القهوة العادية بسبب تناقص كمية الكافيين، الأمر الذي يجعلها أكثر صحية مقارنة بالقهوة السوداء العادية.
  • تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري والسرطان هو من بين فوائد القهوة العربية التي تمت تأكيدها.
  • تسهم القهوة العربية في تعزيز عملية الهضم، كما تفيد أيضًا للجهاز الهضمي حيث تساهم في علاج مشاكل مثل الإمساك. بالإضافة إلى ذلك، تقوم القهوة العربية بتطهير الجهاز الهضمي وتعزيز التمثيل الغذائي، مما يقلل من أي مشاكل تتعلق بالهضم.
  • تعزز القهوة جهاز المناعة، حيث يُعتبر الزعفران الموجود فيها مصدرًا ممتازًا لفيتامين B2 أو الريبوفلافين. فيتامين ب12 ضروري للجسم لأنه يُساعِد على تعزيز جهاز المناعة وتوليد الطاقة وإنتاج الخلايا الدموية الحمراء والحفاظ على صحة العين والبشرة.
  • تحمي القهوة صحة الجلد بفضل احتوائها على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة، ومضادات الأكسدة الكبيرة تساعد في علاج التهابات الجلد وحب الشباب وجفاف الجلد وأمور أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يمنح اللوز المطحون والجوز المضاف للقهوة بشرتك وهجًا طبيعيًا. يساعد شرب القهوة أيضًا في ترطيب البشرة بانتظام لتغذية البشرة وإضفاء الإشراق عليها.
  • شاي القهوة يسهم في تنظيم ضغط الدم. كما يساهم في تنظيم ضغط الدم من خلال تقليل مستوى الصوديوم وزيادة مستوى البوتاسيوم. يجب دائماً إضافة الهيل الطبيعي إلى شاي القهوة، حيث يقوم بتنقية الجسم من السموم ويحسن جودة الشاي ويساعد على التحكم في ضغط الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق