hit counter
غير مصنف

ما هو الذكاء الاصطناعي – انواع الذكاء الاصطناعي – 2023

انواع الذكاء الاصطناعي 

في يومنا هذا، يتم تقسيم الذكاء الاصطناعي إلى أربعة أنواع رئيسية، وتشبه إلى حد كبير هرم ماسلو للاحتياجات الأساسية. الأنواع الأبسط من الذكاء الاصطناعي قادرة فقط على القيام بالمهام الأساسية. وبالمقابل، الأنواع المتقدمة للذكاء الاصطناعي هي كيان مستقل تمامًا بذاته يشبه الوعي الإنساني ويفهم ويتفاعل مع ما يحدث من حوله.

هذه الأنواع الأربعة هي كما يلي:

  • الآلات التفاعلية Reactive Machines.
  • الذاكرة المحدودة Limited Memory.
  • نظرية العقل Theory of Mind.
  • الوعي الذاتي Self Aware

في الوقت الحاضر، قمنا بتجاوز المستوى الأول من الذكاء الاصطناعي ونحن على وشك إتقان المستوى الثاني، ومع ذلك، المستويات الثالثة والرابعة من الذكاء الاصطناعي ما زالت فقط نظرية وهما سيكونان على الأرجح المرحلة التالية لتطور الذكاء الاصطناعي.

لنستعرض عن كثب هذه الأنواع الأربعة ومعاني كل منها.

الماكينات التفاعلية هي الماكينات التي تستجيب وتتفاعل مع المحيط والظروف المحيطة بها.

يقوم الأنظمة التفاعلية بتنفيذ المهام الأساسية فقط، ويعتبر هذا النوع من الذكاء الاصطناعي هو الأبسط على الإطلاق. تتفاعل الأجهزة التي تستخدم هذه التقنية ببعض المدخلات لإنتاج المخرجات ، ولا تشمل طريقة عملها أي عملية تعلم ذاتي.

يُمكِنُنا القَوْلُ أنّها أوَّلُ مَرَاحِلِ الذُّكَاءِ الاصْطِنَاعِيِّ، وَمِنَ الأمْثَلَةِ عَلَيْهَا الأَجْهِزَةُ البَسِيطَةُ التِّي تَتَعَرَّفُ عَلَى الوَجْهِ مَثَلاً. أَوْ جِهَازُ دِيبْ بلُوَ وَهُوَ حَاسُوبٌ يُمْكِنُ أَنْ يُهْزَمَ بِطَلُّ العَالَمِ فِي لُعْبَةِ الشُّطْرَنْجِ.

2- الفضاء التخزيني المحدود

في هذا النوع، يكتسب الذكاء الاصطناعي القدرة على تخزين البيانات والتوقعات السابقة واستخدامها في إجراء تنبؤات أدق للمستقبل. ومع وجود ذاكرة محدودة، يصبح تصميم وبناء تقنيات التعلم الآلي (التعلم الآلي) أكثر تعقيدًا.

من بين الأمثلة على الآلات التي تستخدم هذا النوع من الذكاء الاصطناعي، نجد السيارات المجهزة بنظام القيادة الذاتية، حيث يتم تخزين مجموعة من البيانات المتعلقة بحالة الطرق والمركبات الأخرى المتواجدة على الطريق، وتُتخذ قرارات بناءً على تلك البيانات بخصوص الطريق الذي ستسلكه السيارة أو الاستجابة الجديدة المحددة التي ستعمل بها.

يجب أن نذكر أن معظم الأجهزة الموجودة في الوقت الحاضر التي تعتمد على التكنولوجيا الذكية تستخدم ذاكرة محدودة، بما في ذلك تطبيقات المساعد الشخصي مثل جوجل أسيستانس وبرامج التعرف على الصوت والصورة والروبوتات الحوارية على المواقع الإلكترونية وغيرها.

مفهوم الذكاء الاصطناعي وأبرز مجالاته

في نظرية العقل ، يتم دراسة قدرة الأشخاص على فهم وتفسير الأفكار والمشاعر والنوايا للآخرين.

في حين يكون هناك الكثير من الآلات التي تعتمد على أشكال سابقة من الذكاء الاصطناعي، يبقى هذا النوع إلى الآن مجرد فكرة نظرية أو مشروع قيد التطوير.

نستطيع أن نقول أن نظرية العقل تعتبر المرحلة القادمة من نظم الذكاء الاصطناعي التي يعمل العلماء حاليا على ابتكارها وتطويرها. في هذه النوعية من الأنظمة، ستكون الآلة قادرة على فهم الكيانات التي تتفاعل معها وتعرف احتياجاتها ومشاعرها ومبادئها، وحتى عملية التفكير التي تقوم بها، وذلك بفضل تقنية الذكاء الاصطناعي.

لكي تفهم الاختلاف بين هذا النوع والسابق، دعنا نتصوّر أنّك تقود سيارتك في طريقك إلى اجتماع هام، ولكن تعاني من الازدحام المروري الشديد الذي يجعلك تفقد هدوءك وارتياحك.

قد تعبّر بغضب طالبًا من تطبيق Google Maps البحث عن طريق أقصر، لكن هذا التطبيق لن يقدّم لك أيّ دعم عاطفي، كما لو قال لك: “هذا أسرع طريق يمكننا المضي به، هل ترغب في أن أتصل بشخص ما لأعتذر أو أُؤجل الاجتماع لبعض الوقت؟”

Google Maps ستبقى تعرض نفس النتائج باستناد إلى تقارير وبيانات الطرق التي تمتلكها.

ومع ذلك، سيتحول هذا التطبيق إلى مساعد متميز لك، حيث سيكون لديه القدرة على فهم مشاعرك وأفكارك، وسوف يساعدك في تحقيق حالة أفضل لنفسك. هذا المجال يعمل حاليًا على تطوير الذكاء العاطفي الاصطناعي أو ما يعرف بـ “الذكاء العاطفي الاصطناعي”.

 4- الوعي الذاتي Self Aware 

في المستقبل البعيد المجهول، قد يكون بالإمكان للبشر أخيرًا تطوير ذكاء اصطناعي ذاتي الوعي، وهو الكيان الذي نشاهده في أفلام الخيال العلمي. هذا النوع من الذكاء الاصطناعي يشعرنا بالأمل الكبير، ولكنه في الوقت نفسه يثير الكثير من المخاوف. فكرة وجود آلة ذات وعي وذكاء مستقل تسبب قلقًا، لأن هذا يعني أن على البشر التفاوض مع الآلة التي صنعوها بأنفسهم، وهذا سيؤدي إلى الكثير من الافتراضات والتوقعات والتخيّلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق