hit counter
معلومات عامة

ما هو جماع الفهر ويكيبيديا

قبل الإسلام والبعثة المحمدية كان يوجد الكثير من الأنواع المختلفة للزواج، والتي جاء الإسلام بتحريمها، ولم يقف عند هذا الحد، بل بعض العادات التي تمارس في النكاح قام الإسلام بتحريمها ووضح الحلال منها للزوجين، ومن ضمن الأشياء التي كانت تفعل سابقا هو جماع الفهر الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسوف نتعرف معا في هذا المقال عن إجابة سؤال ما هو جماع الفهر ويكيبيديا من خلال موقع زوم نيوز في السطور التالية فتابعونا.

ما هو جماع الفهر ويكيبيديا

ما هو جماع الفهر ويكيبيديا
ما هو جماع الفهر ويكيبيديا

لققد شرع وأباح الدين الإسلامي الزواج ووضح حدودا للجماع والنكاح وفقا لأسس من القواعد والمبادئ القويمة، فلم يمنع الزوجين من الاستمتاع ببعضهما البعض ولكن وضع خطوطا حمراء لأفعال يجب أن لا يأتيها الزوجان، وذلك لما فيها من ضرر نفسي وبدني على أحد الزوجين او كلاهما، ومن ضمن الأمور التي جاء الإسلام بتحريمها في الزواج هو جماع الفهر، وسوف نتعرف معم بشكل أكثر تفصيل عن جماع الفهر ولم حرمه الإسلام ونهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

جماع الفهر هو من العادات السيئة والدنيئة والتي كان يقوم بها الرجل قديما تجاه زوجته أو جاريته وما ملكت يمينه، وفي هذا النوع من الجماع لا تصل الزوجة إلى الإشباع الكافي، بل تتضرر نفسيا وبدنيا مما يؤدي إلى تعذيبها، لذا فقد نهى عنه الإسلام وحرمه.

فتصل المرأة في هذا النوع من الجماع إلى مرحلة شديدة من اليأس والإحباط، كما إنها لا تؤدي إلى إشباع رغباتها عن طريق زوجها، وإن لم تكن غير مسلمة  ومقيدة بما احله الله وأحرمه، فلقد بحثت عن طرق أخرى حراما، مما يتسبب في حدوث وبال على المجتمع والأمة.

ما هو نكاح الفهر

هو أن يجامع الرجل زوجته أو جاريته ثم يتركها قبل الفراغ، وذلك كان منتشر قديما وبكرثر إذا كان الرجل يمتلك أكثر من زوجة أو أكثر من جارية، وفي تعريف جماع الفهر يقول ابن الإعرابي أظهر الرجل بمعنى: (إذا خلا مع جاريته لقضاء حاجته، ومعه في  البيت أخرى من جواريه، فاولج فلم ينزل ثم تركها وقام إلى أخرى فانزل معها، وسمي هذا بالفهر ووالوجس والركز والحفحفة).

وقد قال أهل العلم في ذلك إنه من المكروه أن يجامع الرجل زوجته ثم يتركها قبل أن تنزل شهوتها، ويقول ابن  قدامة عليه رحمة الله: (ويستحب أن يلاعب امرأته قبل الجماع، فتنال من اللذة مثل ما ناله، فإن فرغ قبلها كره له النزع قبل أن تفرغ).

سبب تحريم جماع الفهر

لم يحرم الإسلام شيئا إلا وكان في هذا التحريم منفعة للإنسان، وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن هذا النوع من الجماع لأنه يسبب ضررا نفسيا وبدنيا للمرأة، مما يصيبها بحالة شديدة من الإحباط إا تكررت قد توقعها فيما حرم الله تعالى.

وفي تحريم نكاح الفهر ما رواه ابن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا جامع الرجل أهله فليصدقها، ثم إذا قضى حاجته فلا يعجلها حتى تقضي حاجته).

وقد ذهب بعض العلماء إلى تحريم هذا النوع من الجماع وليس مكروه فقط، لأن في ذلك ضررا ععلى المرأة يها ومنعا لها من قضاء شهوتها.

وإلى هنا نون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال وتعرفنا على ما هو جماع الفهر ويكيبيديا، وما سبب تحريمه، فقد جاء الإسلام بالبيان المبين وشرع ما فيه نفع للناس وحرم عليهم كل ما يضرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق