hit counter
غير مصنف

ما هو عيد النيروز ؟ – 2023

يعود عيد النوروز، وهو تقليد تاريخي، تاريخيا إلى حوالي القرن السادس قبل الميلاد، حيث يعلن بداية سنة جديدة وحلول فصل الربيع وولادة الطبيعة من جديد.

هذا التقليد التاريخي المعروف يُتعرف بأسماء مختلفة، مثل نوفروز، أو نوروز، أو نافروز، أو نيفروز. يُحتفل به عادة في العشرين أو الواحد والعشرين من شهر مارس في العديد من البلدان على طول طرق الحرير، ومن بين هذه البلدان أفغانستان وأذربيجان والهند وإيران والعراق وكازاخستان وقيرغيزستان وباكستان وطاجيكستان وتركيا وتركمانستان وأوزبكستان.

كلمة هذا التقليد التاريخي ذو التقاليد المتقاطعة “النوروز” تعني “جديد” و”روز” يوم باللغة الفارسية. ومن ثم، يرمز النوروز إلى يوم جديد ويعبر عن بدايات جديدة. يُحتفل بالنوروز ببداية سنة جديدة وعودة فصل الربيع الذي له مغزى روحي عظيم، يُعبّر عن انتصار الخير على الشر والفرح على الحزن. تتضمن احتفالات النوروز مجموعة متميزة من الشعائر والمناسبات بالإضافة إلى الاستمتاع بالمشاركة في وجبة غذاء خاصة مع أفراد العائلة والأحباب والاستمتاع بالعديد من النشاطات الثقافية.

ما هو عيد النيروز الذي يحتفل به الأقباط وما هي الشهور القبطية؟ - BBC News  عربي

في التقويم الزرادشتي القديم، يُعَدُ يوم النوروز يومًا مقدسًا ، و يحتفل فيه بالتراث المشترك لطرق الحرير وتقاليده وثقافته، المرتبطة بوصول فصل الربيع. يشارك في احتفالات النوروز شعوب ذات خلفيات دينية وثقافية مختلفة، وقد تم تناقُل عاداته عبر الأجيال على طول طرق الحرير.

مع مرور الزمن، تطور احتفال النوروز واتسع، وشهد تأثيرات اجتماعية ودينية وثقافية جديدة. وعلى الرغم من تباين التقاليد والعادات المرتبطة بعيد النوروز من دولة إلى أخرى، إلا أن هناك العديد من السمات المتشابهة. في معظم المناطق، قبل الاحتفالات، يقوم الناس بأداء رقصات شعائرية مثل القفز فوق النار والطاولات. كما يقوم العديد من الأسر بتجديد موارد المياه الخاصة بها في الأربعاء الأخير من السنة.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

موعد إعلان القائمة النهائية لمرشحي جائزة الكرة الذهبية 2023

يوم المعلم 2023 – أفكار هدايا بمناسبة يوم المعلم

حكم الاحتفال باليوم الوطني عثمان الخميس – هل الاحتفال باليوم الوطني حرام؟

هل الهلال يشارك في كاس العالم للاندية 2023

كم عمر حبيب العازمي ويكيبيديا

من هي زوجة رياض محرز؟!.. تفاصيل كاملة -رياض محرز 2023

واحدة من العادات الشائعة على نطاق واسع هي إعداد طاولة خاصة بمناسبة عيد النوروز، حيث يتم وضع أشياء ترمز إلى النقاء والسطوع والوفرة والسعادة والخصوبة للسنة الجديدة. في هذا اليوم، يحتفل الناس ويقومون بزيارة أفراد العائلة والأصدقاء، ويتبادلون الهدايا. هذه العادات تعتبر وسيلة جيدة للتواصل الاجتماعي مع الأحباء وتعزيز روابط الصداقة القوية. يعتبر عيد النوروز أيضًا فرصة لممارسة الأنشطة الثقافية التقليدية التي تجمع بين العادات الشائعة والعادات المحلية مثل الشعر والموسيقى والاحتفالات في الهواء الطلق أو العروض المحلية في الشوارع. يوفر احتفال النوروز فرصة للاستمتاع بالتراث الثقافي القديم للمنطقة وأيضًا لتعزيز قيم السلام والتضامن عبر المجتمعات من خلال الاعتراف بأهمية تعددية هوياتنا.

على الرغم من أن هذا العيد يعزز التنوع الثقافي والصداقة بين الشعوب والمجتمعات المختلفة، إلا أنه يتوافق بشكل وثيق مع مبادئ اليونسكو. تم تصنيف عيد النوروز كعنصر في قائمة اليونسكو للتراث غير المادي للبشرية في عام 2009، وتم تمديده في عام 2016، بناءً على مبادرة مشتركة لعدة دول بما في ذلك أفغانستان وأذربيجان والهند وجمهورية إيران الإسلامية والعراق وكازاخستان وقيرغيزستان وباكستان وطاجيكستان وتركيا وتركمانستان وأوزبكستان.

في عام 2010، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يُعلن عن “يوم نوروز الدولي”. هذا القرار يشجع الدول الأعضاء التي يتم الاحتفال بنوروز فيها على الحفاظ على ثقافتها وتقاليدها المرتبطة بنوروز وتطويرها، كما يحث الدول الأعضاء على بذل الجهود للتوعية بنوروز وتنظيم احتفالات سنوية به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق