hit counter
معلومات عامة

متى تأسست دولة الكويت ؟ – 2023

متى تأسست دولة الكويت 

تشير المصادر التاريخية إلى أن أصل تأسيس دولة الكويت يعود إلى بداية القرن الثامن عشر تقريبًا، عندما هاجرت قبيلة بني عتوب إلى المنطقة نتيجة لموقعها الاستراتيجي المهم، وحصلت على الحكم الذاتي تحت قيادة شيخ من عائلة آل الصباح. ومع ذلك، تختلف المصادر حول تحديد تاريخ بداية حكم آل الصباح، الذي بدأ من خلاله تأسيس دولة الكويت بالضبط؛ وذلك بسبب اختلاف الآراء حول تاريخ وصول العتوب إلى المنطقة بعد تجوالهم في الخليج، والفترة التي مرت بين وصولهم إلى الكويت واختيار آل الصباح ليكونوا حكامًا للمنطقة.

 ومع ذلك، أشارت بعض الدراسات الحديثة إلى أن بداية حكم آل الصباح كانت في سنة محددة. 1613م اقتباسًا من كتابات بعض المؤرخين؛ يؤكد كتاب الشيخ مبارك الصباح أن أجداده استوطنوا الكويت في عام 1613م. بالإضافة إلى ذلك، يشير تقرير الكولونيل لويس بيلي في عام 1863م إلى أن العائلة الصباحية حكمت الكويت لمدة 250 سنة، أي منذ عام 1613م. وتم العثور على تواريخ تعيين القضاة في بعض المساجد من خلال مراجعة الوثائق القديمة لهذه المساجد.

متى تأسست دولة الكويت - موضوع

 دولة الكويت قديماً 

عبد الله الثاني، أحد حكام الكويت في الفترة من 1866 إلى 1892 م، قام بجهود للتقريب بين الكويت والدولة العثمانية، على الرغم من عدم تحويل الكويت إلى حكم عثماني. كانت العلاقة بين الكويت والدولة العثمانية علاقة إسلامية عامة لا تؤثر في مصالح الكويت أو استقلاليتها. فيما بعد، حصلت الكويت على الدعم البريطاني والحماية لحدودها من خلال اتفاقية وُقّعت عام 1899 م، وفي عام 1914 م، أصبحت الكويت إمارة تحت وصاية بريطانية.

تم اكتشاف أول آبار النفط في الكويت في عام 1936م، مما أحدث تغييراً جذرياً في التجارة الكويتية. ففي تلك الفترة، تراجعت تجارة اللؤلؤ في الكويت التي كانت عموداً أساسياً في الاقتصاد الكويتي. وذلك بسبب بدء إنتاج اللؤلؤ الصناعي من قبل اليابانيين. بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، حدث نمو اقتصادي في الكويت وازدهرت البلاد في عهد الشيخ صباح السالم الصباح. تحسنت قطاعات التعليم والرعاية الصحية، وتم تحقيق رفاهية عالية في مستويات المعيشة.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

موعد إعلان القائمة النهائية لمرشحي جائزة الكرة الذهبية 2023

يوم المعلم 2023 – أفكار هدايا بمناسبة يوم المعلم

حكم الاحتفال باليوم الوطني عثمان الخميس – هل الاحتفال باليوم الوطني حرام؟

هل الهلال يشارك في كاس العالم للاندية 2023

كم عمر حبيب العازمي ويكيبيديا

من هي زوجة رياض محرز؟!.. تفاصيل كاملة -رياض محرز 2023

 استقلال دولة الكويت 

تعتبر الكويت من أوائل الأمارات التي استقرت على سواحل الخليج العربي بهدف الاستقلال عن بريطانيا بشكل طبيعي. حيث حصلت على استقلالها في عام 1961 وعينت عبد الله الثالث أول أمير لإمارة الكويت. في عام 1962 تم اعتماد دستور وطني، وتلته في عام 1963 إجراء أول انتخابات نيابية في تاريخ الكويت الحديثة. وفي نفس العام أصبحت الكويت عضواً في الأمم المتحدة، ثم اختار أمير البلاد 15 عضواً لمجلس الوزراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق