hit counter
غير مصنف

متى سيضرب الزلزال في المغرب اليوم 10-9-2023

متى سيضرب الزلزال في المغرب اليوم 10-9-2023 هل يوجد احتمالية لوقوع زلزال آخر في المغرب؟ سُبب زلزال المغرب الذي وقع في مساء الجمعة الماضية ضجة كبيرة في البلاد، إذ توفي أكثر من ثلاثمائة شخص في المناطق المتأثرة بالزلزال. ووصف هذا الزلزال بأنه الأقوى والأكثر تأثيراً في تاريخ المغرب. بدأ مركز الزلزال في العاصمة الرباط ووصلت قوته إلى سبع درجات من تسعة على مقياس ريختر. وأعرب علماء الزلازل عن دهشتهم الكبيرة لحدوث الزلزال بدءًا من العاصمة بدلاً من أن يكون نشأ من أعماق البحار.

متى سيضرب الزلزال في المغرب اليوم 10-9-2023

كان زلزال الحسيمة آخر زلزال يضرب المملكة المغربية، حيث وقع في الرابع والعشرين من شهر فبراير عام 2004. تأثرت مدينة الحسيمة التي تقع في شمال البلاد بسبب هذا الزلزال، وتسبب في خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات والبنية التحتية. بلغ عدد القتلى جراء الزلزال 628 شخصاً، كما أصيبت العديد من القرى المجاورة. وقد وقع الزلزال في تمام الساعة الثانية والسبعة وسبعة وأربعين دقيقة بتوقيت المملكة.

هل يمكن أن يحدث زلزال آخر في المغرب مرة أخرى؟

يوجد احتمال كبير جدًا لحدوث زلزال آخر في المغرب، وذلك بسبب موقعها في منطقة غير مستقرة تشهد العديد من الزلازل القوية عبر التاريخ، بالإضافة إلى تأثير الدرع الأطلسي على هذه المنطقة، وهذا يؤدي إلى زيادة نسبة وقوة الزلازل فيها، حيث يمكن أن يصل تأثيرها إلى سبع درجات أو أكثر على مقياس ريختبر.

هل من المحتمل حدوث زلزال اخر في المغرب :

أدلى ناصر جبور، الذي يعمل كرئيس مباشر لقسم المعهد الوطني للجيوفيزياء، بتصريح قائلاً إن الهزات التي تحدث بعد الهزة الأرضية التي ضربت المغرب يمكن أن تزداد قوة في المستقبل. وأضاف أيضًا أنه من المتوقع أن تستمر هذه الهزات لعدة أيام أو حتى أسابيع قبل أن تتوقف تدريجياً.

في حديثه لصحيفة هسبريس، صرح ناصر جبور، رئيس قسم المعهد الوطني للجيوفيزياء، بأن عودة التأرجح بعد وقوع زلزال كبير هي أمر طبيعي، لكنها ستكون أقل قوة من الهزة الأولى وستكون رجة ضعيفة. وأضاف أنه لا يمكن تحديد الوقت المحدد لحدوثها.

ثم أطمأن المتحدث البقية من السكان قائلاً “لا داعي للقلق أو الخوف في الوقت الحالي”، وأضاف أن الزلزال القوي الذي وقع في منطقة الحوز وضواحي مدينة مراكش هو مختلف عن الزلازل التي شعر بها سكان المدن الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق