hit counter
دين

متى ياذن العصر في الرياض

مواقيت الصلاة في الرياض اليوم

فجر ظهر عصر مغرب عشاء

جدول صلاة اليوم الأحد في مدينة الرياض، الموافق لتاريخ 10 سبتمبر 2023م / 24 صفر 1445هـ.

 هجري  : 24 صفر, 1445 هـ

 ميلادي  : 10 سبتمبر, 2023 مـ

 التوقيت  :  03:19:35 مساءً

الصلاة القادمة

مغرب

يتبقى على رفع الاذان  02:43:25  ساعة
 04:18  am
 11:50  am
 03:19  pm
 06:03  pm
 07:33  pm

معلومات عن مدينة الرياض

العاصمة السعودية، الرياض، توجد في الشرق الجزء الشرقي من هضبة نجد وتعتبر جزءًا من الإقليمين التاريخيين اليمامة ونجد. بالإضافة إلى ذلك، تقع الرياض على بُعد حوالي 800 كيلومتر من كلٍ من مكة المكرمة والمدينة المنورة.

تُعَدُّ الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية وواحدة من أكبر المدن، وهي مركز مدينة الرياض. إضافةً إلى ذلك، تُعَتَبَرُ الرياض أيضًا واحدة من أسرع المدن في التوسع الجغرافي في العالم والعالم العربي، حيث تبلغ مساحتها 1435 كيلومتر مربع.

بناءً على تعداد السكان، يقدر عدد سكان مدينة الرياض الحالي بحوالي خمسة ملايين و 250 ألف شخص، وتمثل النسبة المئوية للمواطنين حوالي 61٪، بينما تمثل النسبة المئوية للوافدين حوالي 39٪.

وتشير كلمة “الرياض” إلى تجمّع الرواضي (الحدائق) كما يعرف في اللغة، أي أرض المكان، والأرواض تعني زيادة الحدائق فيه. استمد هذا الاسم من الطبيعة التي تسببت في نمو الحدائق الخضراء بفعل تدفق المياه الناتجة عن السيول، ولهذا سُميت الرياض.

وهي ممتدة من مدينة حجر اليمامة التاريخية وتاريخها يعود إلى الوقت الذي كانت فيه قبيلتا جديس البادئة وطسم المقامة التي قامت ببناء الحصون والقصور في تلك المنطقة. ووفقًا للروايات، تم رصد آثارها في بداية القرن الرابع الهجري. بعد ذلك، انتقلت القبائل العربية للاستيطان في هذا المكان وتوسعت في الوادي. عرفت المدينة زمن الجاهلية بالازدهار حيث استخدمها الناس كسوق للتجارة والتبادل التجاري والثقافة والشعر.

في العاصمة الرياض، يوجد جامع الإمام تركي بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، الذي يعرف أيضًا باسم الجامع الكبير، وهو موجود في منطقة قصر الحكم وسط المدينة. تم إنشاؤه بين عامي 1236 هـ وانتهى تمامًا في عام 1246 هـ خلال حكم السعودية الثانية، وتمت إضافة العديد من التوسعات لاحقًا في فترة حكم الملوك السعوديين بعد ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق