hit counter
معلومات عامة

متى يبدأ نبض الجنين؟ – 2023

عندما تكتشفي أنك حامل، أول ما ستهتمّ به هو سماع نبض الجنين، و ستتساءلين عن متى يبدأ نبض الجنين. لذا، تم تخصيص هذا المقال لتوضيح الإجابة وتقديم معلومات مهمة حول قلب الجنين.

متى يبدأ نبض الجنين؟

عادة ما يتم سماع نبض الجنين لأول مرة في الأسبوع الـ 9 أو الـ 10 من الحمل، حيث يكون عدد النبضات حوالي 170 نبضة في الدقيقة.

عند تقدم الجنين في النمو، يتباطأ معدل نبضه. وسيقوم فريق الرعاية الصحية بوضع جهاز الموجات فوق الصوتية المحمول على بطنك لفحص نبض الجنين.

إذا لم تتمكني من سماع صوت جنينك حتى بعد ذلك الوقت، لا داعي للقلق، ربما يكون الجنين مختبئاً في زاوية الرحم أو يواجه ظهره، مما يجعل من الصعب على جهاز الفحص تحديد موقعه.

قد يظهر لك أن معدل نبض قلب الجنين يبقى ثابتًا طوال فترة الحمل، ولكن هناك تغيرات كبيرة تحدث في القلب والدورة الدموية كل أسبوع.

مراحل تطور نبض الجنين

تتضمن المراحل التالية تطور نبض الجنين وفقًا لعمره:

1. في المراحل المبكرة

يشبه قلب الجنين الأنبوب، حيث يظل يتحرك وينقسم ليكون في النهاية شكل القلب والصمامات التي تفتح وتغلق ليسمح بخروج الدم من القلب إلى الجسم.

2. في الأسبوع الخامس من الحمل

بداية، يبدأ القلب بالنبض تلقائيًا برغم أن الأم لا تستطيع سماعه. وخلال فترة الأسابيع الأولى القليلة، يتكون الجنين الأوعية الدموية الأولية في داخله.

يتكون قلب طفلك، الذي ينبض 110 مرات في الدقيقة، من أربع غرف مجوفة، حيث يتم دخول الدم إلى داخل كل غرفة وخروجه منها بواسطة مداخل ومخارج مستقلة.

3. في الأسبوع الثامن من الحمل

تعدد نبضات قلب جنينك يرتفع إلى معدل يتراوح بين 150-170 ضربة في الدقيقة، وهذا يكافئ ضعف سرعة نبض قلبك. وسوف يستمر القلب في العمل بنفس الإيقاع حتى وقت الولادة.

خلال فترة تتراوح بين 6 إلى 9 أسابيع من مرحلة الحمل، سيقوم الفني المختص بالرنين المغناطيسي بقياس نشاط القلب باستخدام الموجات فوق الصوتية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، للتأكد من انتظام دقات القلب.

مراحل تكوين الجنين، ومراحل نمو الجنين بالشهور | الطبي

عيوب القلب الممكنة عند الجنين

أثناء إجراء فحص بالأمواج فوق الصوتية، سيتأكد طبيبك من تحليل هيكل القلب للطفل ومعرفة إمكانية الكشف عن أي مشاكل معروفة باسم “عيوب القلب الخلقية”.

تقريبًا هناك ٩ من كل ١٠٠٠ رضيع يولدون سنويًا بتشوهات في القلب، مما يجعلها الأكثر شيوعًا من بين أمراض الولادة الخطيرة.

على الرغم من عدم وجود علاج قابل للإدخال في الرحم، وعدم إمكانية اكتشاف بعض العيوب إلا بعد الولادة، إلا أن التشخيص خلال فترة الحمل يساهم في الكشف عن ذلك.

عادة ما يوجد مركز طبي رئيسي حيث يتم توفير رعاية القلب للأطفال مباشرة بعد الولادة، وأحيانا يكون من الضروري التعامل مع هذه المشكلة عن طريق إجراء عملية جراحية بعد الولادة.

إذا كشف طبيبك عن وجود مشكلة في نظم ضربات قلب الجنين، فقد سيقوم بوصف دواء يهدف إلى تخفيض احتمالية ولادة طفلك في وقت سابق.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

موعد إعلان القائمة النهائية لمرشحي جائزة الكرة الذهبية 2023

يوم المعلم 2023 – أفكار هدايا بمناسبة يوم المعلم

حكم الاحتفال باليوم الوطني عثمان الخميس – هل الاحتفال باليوم الوطني حرام؟

هل الهلال يشارك في كاس العالم للاندية 2023

كم عمر حبيب العازمي ويكيبيديا

من هي زوجة رياض محرز؟!.. تفاصيل كاملة -رياض محرز 2023

كيف تحافظين على نبض جنينك؟

ربما يواجه طفلك اضطرابات في نبضات قلبه، وتتوفر خطوات يمكنك اتخاذها للمساعدة في ضمان سلامة الجنين وتتمثل في:

تناول فيتامين الأسيد الفوليك قبل الحمل وأثناءه يعزز الحماية من الأمراض القلبية التي تحدث في وقت الولادة للأطفال.

من الضروري التوقف عن التدخين في أقرب وقت ممكن، فهناك تقديرات تشير إلى أن تدخين الأمهات خلال الأشهر الثلاثة الأولى يزيد من احتمالية حدوث عيوب في القلب بنسبة 2%.

للحفاظ على مستوى السكر في الدم مستقرًا خلال فترة الحمل، إذا كنتِ تعانين من السكري النوع الثاني أو سكر الحمل، ذلك يتعلق بزيادة خطر الإصابة بتشوهات في القلب.

تجنب تناول الكحول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق