hit counter
غير مصنف

مصاب بالاكتئاب فهل دواء (سرفال 50) مناسب لحالتي؟# اليوم 2023-09-03

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مصاب بالاكتئاب فهل دواء (سرفال 50) مناسب لحالتي؟# اليوم 2023-09-03، سابقاً، وصفت حالتي لك بأنني أعاني من الوسواس القهري لمدة عامين وأصبحت مرافقة للاكتئاب. لم أقم بزيارة الطبيب سابقاً، ولكن بعد أخذ استشارتك، قمت بزيارة الطبيب. قدم لي الطبيب دواء سرفال بجرعة 50 ملغ من كبسولة واحدة في الصباح. هل هذا الدواء مناسب كعلاج؟ وما هي الأعراض المصاحبة له؟

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخ الفاضل/ Mohamed حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

سيرفال هو الاسم التجاري للدواء العلاجي سيرترالين، وهو من ضمن فئة الأدوية المعروفة باسم مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين المنتقلة (SSRI)، ويستخدم بشكل فعال لعلاج اضطرابات الوسواس القهري والاكتئاب والقلق النفسي. لقد اتخذت قرارا صائبا بزيارة الطبيب النفسي، فهذا هو العلاج المناسب جدا لحالتك، وعلى الرغم من وجود آثار جانبية قليلة، إلا أن أهمها هو قد يسبب ألمًا في المعدة أو غثيانًا في الأسبوعين الأولين من العلاج. لذا يوصى دائمًا بأن تبدأ بنصف الجرعة في الأسبوع الأول، ويجب تناول الدواء بعد الطعام وليس على معدة فارغة.

وقد يسبب بعض الدوار والنعاس، ولذا يُنصح أيضًا بتناوله ليلاً بعد الوجبة الأخيرة؛ وبالطبع، بعد استشارة الطبيب بإذن الله، والاستمرار في اتباعه دائمًا، وعند التوقف عن تناوله يجب أن يتم التوقف تدريجيًا؛ حيث يعاني بعض المرضى أحيانًا من أعراض الانسحاب عند التوقف المفاجئ عن تناوله، وهذا هو كل ما أرغب في قوله عن هذا الدواء، إنه دواء فعّال، ويجب عليك اتباع نصائح الطبيب الذي تعاون معه والمتابعة المستمرة.

وفقك الله وسدد خطاك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق