hit counter
غير مصنف

من هو سلطان النيادي؟ – رائد الفضاء الإماراتي – 2023

من هو سلطان النيادي؟، سلطان النيادي (23 مايو 1981)، رائد فضاء إماراتي، بالإضافة إلى زميله هزاع المنصوري، أول رائدي فضاء إماراتيين في إطار برنامج الإمارات لرواد الفضاء الذي تم إطلاقه من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن زايد آل نهيان لتدريب وتأهيل فريق من رواد الفضاء الإماراتيين وإرسالهم إلى الفضاء للقيام بمهام علمية متنوعة.

تم إطلاق العنصر نيادي في 2 مارس 2023 باستخدام طاقم المهمة “سبيس إكس كرو 6” على متن سفينة الفضاء “سبيس إكس دراجون إنديفور” في أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، والتي استمرت لمدة 6 أشهر على متن محطة الفضاء الدولية.

سافر النيادي إلى الفضاء بهدف إجراء تجارب علمية في مجال بحوث بيولوجيا الفضاء المتقدمة مع زميله الأمريكي فرنسيسكو روبيو. كذلك، قام بالتحضير لتجربة “القطرات الحلقية المتقطعة” التي قد توفر علاجات محتملة للأمراض التنكسية العصبية. سوف يقوم سلطان أيضًا بتنفيذ بعض التجارب العلمية التي اختارها مركز محمد بن راشد للفضاء وتتمثل بتقييم تأثير بيئة الجاذبية الصغرى في الفضاء على التفاعل بين القلب ووضعية الجسم، وتجربة دراسة خلايا الفم والأسنان في بيئة تحاكي الجاذبية الصغرى على الأرض.

في يوم الثامن والعشرين من أبريل عام 2023، حقق النيادي إنجازا تاريخيا للإمارات وللعرب بصفة عامة، بعدما أصبح أول عربي يشارك في مهمة النشاط خارج المركبة في الفضاء.

في الرابع من سبتمبر 2023، عاد سلطان النيادي إلى الأرض مرفقاً بأفراد طاقم مهمة “كرو – 6” بعد أداء مهمة في محطة الفضاء الدولية استمرت لمدة ستة أشهر. هبطت المركبة التي تنقلهم بالقرب من ساحل تامبا في ولاية فلوريدا في خليج المكسيك. شارك النيادي في حوالي مئتي تجربة علمية خلال وجوده على متن محطة الفضاء الدولية.

تعليمه وحياته المهنية

بعد إتمامه المدرسة الثانوية، قرر سلطان الانضمام إلى القوات المسلحة الإماراتية، وسافر إلى بريطانيا للالتحاق بجامعة برايتون حيث حصل على درجة البكالوريوس في هندسة الإلكترونيات والاتصالات في عام 2004، وبعد تميزه تم اختياره ليكون واحداً من أول رواد فضاء إماراتيين. أعربت البروفيسور ديبرا همفريس، نائب رئيس جامعة برايتون، عن فخرها لتخرج سلطان وأعربت عن استعداد الجامعة لمتابعة نجاحاته كرواد فضاء.

بعدما عاد إلى الإمارات، قام بالانضمام إلى كلية زايد العسكرية حيث درس لمدة عام، ثم شغل منصب مهندس اتصالات في القوات المسلحة الإماراتية. في عام 2008، سافر سلطان إلى أستراليا حيث حصل على درجة الماجستير في مجال أمن المعلومات والشبكات من جامعة جريفيث، وبعد ذلك سافر مرة أخرى في عام 2011 حيث حصل على درجة الدكتوراه في تكنولوجيا منع تسرب البيانات من نفس الجامعة.

مسيرته كرائد فضاء

في أبريل 2023، يتنقل النيادي على محطة الفضاء الدولية.

تم اختيار النيادي وشخص آخر من بين 4022 مرشحًا كرواد فضاء إماراتيين الأولين بعد سلسلة من الاختبارات العقلية والبدنية في الإمارات العربية المتحدة وروسيا. كما أتبع النيادي برنامج رواد الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء. وفقًا لاتفاقية بين مركز محمد بن راشد للفضاء وروسكوسموس، وكالة الفضاء الروسية، تلقى النيادي تدريبات في “مركز يوري جاجارين لتدريب رواد الفضاء” في مدينة ستار سيتي في روسيا.

يحتفل طاقم المهمة 69 بعيد ميلاد سلطان النيادي في 23 مايو في محطة الفضاء الدولية.

في السادس من ديسمبر عام 2017، قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، بكتابة التغريدة التالية على حسابه في تويتر: “أدعو شبابنا وشاباتنا للتسجيل في برنامج الإمارات لرواد الفضاء عبر مركز محمد بن راشد للفضاء. سيتم اختيار الأفضل والأكثر قدرة والأكثر فاعلية ليصبحوا سفراءنا في الفضاء”. وقد تم اختيار الشخصين النهائيين من بين 4022 متقدمًا بعد أن اجتازوا سلسلة من الاختبارات الذهنية والجسدية في الإمارات وروسيا.

في الثالث من سبتمبر عام 2018، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بنفسه على منصة تويتر أن هزاع المنصوري وسلطان النيادي اللذان هما رائدي فضاء إماراتيان ستتحقق أحلامهم الطموحة وستكون لهما فرصة التواجد في محطة الفضاء الدولية. يتمثل هذا الإنجاز في دوره العربي الجديد ويمثل الشباب العربي بشكل عام.

أجرت مركز محمد بن راشد للفضاء وروسكوزموس مفاوضات لتيسير مهمة استكشافية طويلة الأمد بمدة ستة أشهر إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) لأحد أفراد الطاقم من دولة الإمارات العربية المتحدة. تعتبر هذه المهمة الأولى من نوعها في العالم العربي. تم اختيار سلطان النيادي كأنسب مرشح لهذه المهمة. ومع ذلك، في أبريل 2022 أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء أن سلطان قد نال مقعدًا من شركة أكسيوم سبيس، مما سيسمح له بالوصول إلى محطة الفضاء الدولية على متن رحلة تابعة لوكالة ناسا الأمريكية المعروفة باسم سبيس إكس كرو 6. في يوليو تم اختيار النيادي رسميًا لهذا المقعد وفي نهاية المطاف بدأ رحلته الأولى إلى الفضاء في مارس 2023.

انظر هنا أيضًا : عودة رائد الفضاء الإماراتي إلى الأرض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق