hit counter
اخبار دولية

يجتاح الإعصار “دانيال” مناطق في شمال وشرق ليبيا، وتُغمر الأمطار شوارع العديد من المدن

الإعصار “دانيال” يضرب مناطق شمال وشرق ليبيا والأمطار تغرق شوارع عدة مدن، ضرب إعصار “دانيال” العديد من المناطق والمدن في شمال وشرق ليبيا مساء الأحد وأدى إلى سقوط أمطار غزيرة. تسببت الأمطار في غرق العديد من الشوارع في البلاد، مما دفع السلطات الليبية لاتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة هذه الأمطار.

تم تبادل النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي صورًا ومقاطع فيديو تُظهر أمطارًا غزيرة تغمر شوارع بعض المدن الليبية مثل العاصمة طرابلس وبنغازي ودرنة والبيضاء والمرج.

في يوم واحد، هطل في شمال ليبيا أكثر من ثلثي معدل الأمطار السنوي. حيث يتميز شمال ليبيا بمتوسط هطول الأمطار السنوي البالغ حوالي 270 مليمتر على مدار العام، وفقًا لتقارير منظمة الأرصاد الجوية العالمية.

هطلت 185 مليمتراً من الأمطار على مدينة المرج في ليبيا خلال فترة 24 ساعة، بينما تلقت مدينتي بنينا ودرنة ما يتراوح بين 70 إلى 100 مليمتر من الأمطار.

وتوجد الأمطار الحالية نتيجة لمخلفات نظام ضغط منخفض قوي جدًا، وقد تم تسميته رسميًا بإعصار “دانيال” من قبل خدمات الأرصاد الجوية الوطنية في جنوب شرق أوروبا.

جلبت “دانيال” فيضانات كارثية إلى اليونان الأسبوع الماضي قبل أن تنتقل إلى البحر المتوسط وتتحول إلى إعصار استوائي يعرف بـ “ميديكان”.

تتسبب ركام العاصفة في تأثيرات على مناطق شمال ليبيا وتتحرك ببطء في اتجاه الشرق نحو شمال غرب مصر، ومن المتوقع أن يصل معدل تساقط الأمطار خلال اليومين القادمين إلى 50 مليمتر.

وأعلن العقيد أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي “قوات شرق ليبيا”، في بيان نشره على صفحته الرسمية في “فيسبوك”، يوم الاثنين، أنه تم فقدان الاتصال بخمسة جنود من القوات المسلحة العربية الليبية، مع آلياتهم، أثناء عملية إنقاذ للعائلات العالقة في مدينة البيضاء.

وفقًا لوكالة الأنباء الليبية “وال”، أصدر عبد الحميد الدبيبة، رئيس الحكومة الليبية المؤقتة في طرابلس، تعليماته لوزير الحكم المحلي لاتخاذ الإجراءات اللازمة والعاجلة لتحديد البلديات المتضررة في المنطقة الشرقية وتقديم المساعدات المالية لتلبية جميع الاحتياجات الضرورية.

صرح الدبيبة أن ما يحدث في المنطقة الشرقية يعتبر كارثة للبلاد، ونحن نتعامل مع الحالة بأفضل ما لدينا من إمكانيات.

أكد الدبيبة قائلاً: “لن نهمل أوطاننا وسنسعى جاهدين ونستغل كل قدرات الدولة في هذه الفعالية” وفقًا لوكالة “وال”.

وفي بيان نشره الدبيبة على صفحته الرسمية على “فيسبوك”، قال إنني وجهت كل جهاز الدولة ووزاراتها ومؤسساتها للتعامل السريع والفوري مع الفيضانات التي نجمت عن المنخفض الجوي الحالي الذي يؤثر على مدن شرقنا العزيزة.

عقد المشير خليفة حفتر، القائد العام لقوات شرق ليبيا، اجتماعًا مع مجموعة من القادة الأمنيين والعسكريين في مساء يوم الأحد، لمناقشة التدابير التي تم اتخاذها لمواجهة العاصفة المتوسطية “دانيال”.

حث حفتر في بيان نشر عبر صفحة الجيش الوطني الليبي “قوات شرق ليبيا” مساء الأحد على استمرار العمل وزيادة الجهود بناءً على اختصاص كل شخص، مؤكدًا أن تأمين عائلاتنا وشعبنا من جميع المخاطر وحمايتهم وتوفير الرعاية اللازمة وتلبية احتياجاتهم يعتبر ضرورة توضع فوق كل اعتبار.

قررت مديرية أمن درنة في شرق ليبيا فرض حظر التجوال من الساعة السابعة مساءً حتى الساعة الثامنة صباحًا يوم الاثنين. تم اتخاذ هذا القرار كجزء من التدابير الأمنية لمواجهة الأحوال الجوية التي تشهدها المنطقة. هذه المعلومات نقلتها وكالة الأنباء “وال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق